رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاقية بين "مستثمري العاشر " والعمل الدولية "لتدريب السيدات المعيلات..غدا

محرم هلال رئيس جمعية
محرم هلال رئيس جمعية مستثرى العاشر من رمضان

ينظم جمعية مستثمري العاشر من رمضان بالتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة -غدا الثلاثاء- احتفالا بمناسبة توقيع اتفاقية تعاون بين الجانبين في إطار تنفيذ مشروع "توفير بيئة ملائمة لتفعيل المبادئ الأساسية وحقوق العمل للمرأة في مصر"، بشأن توفير فرص عمل لائقة لعدد من النساء محدودات الدخل في قطاع الصناعات الغذائية.


ويهدف المشروع إلى تعزيز المبادئ والحقوق الأساسية في العمل والحوار الاجتماعي في مصر والسعي نحو توفير بيئة ملائمة تساعد على النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وذلك من خلال تطبيق المبادئ والحقوق الأساسية للنساء والرجال في مكان العمل.

كما يهدف المشروع إلى نشر وتعزيز الحقوق الأساسية للمرأة في العمل، وتأمين فرص توظيف لها عبر تحسين البيئة للنساء في مكان العمل والاعتراف بها وتطبيق حقوق المرأة في العمل، وتحديد مجموعات من النساء المعوزات وتوفير مهارات تساعدهن في إيجاد فرص عمل في بيئة ملائمة؛ وتحديد مجموعات من النساء لديهن قدرة على إدارة مشاريع لمساعدتهن في تطوير وإدارة مشروعات خاصة بهن
وفي هذا السياق، تم الاتفاق على توقيع اتفاقية بين منظمة العمل الدولية وجمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان، وبموجب هذه الاتفاقية، وعلى مدى ستة أشهر، ستقوم منظمة العمل الدولية بتقديم التمويل اللازم من أجل تدريب 1000 سيدة من ذوات الدخل المحدود للعمل في قطاع الصناعات الغذائية، ولا سيما في صناعة الحلويات؛ حيث يتم إعطاء الأولوية للأرامل والسيدات المعيلات وذوات الاحتياجات الخاصة.
يقوم بتنفيذ الاتفاقية مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، مع الشعبة الغذائية بجمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان؛ كما سيتم التدريب في المصانع بإشراف جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان. على أن يتم توقيع عقد عمل مع المصانع التي ستقوم بالتدريب يضمن وظيفة للمتدربات لمدة عام على الأقل. إضافة إلى التدريب على المهنة/ الوظيفة ستقوم منظمة العمل الدولية بتدريب السيدات على المبادئ والحقوق الأساسية في العمل؛ كما أنه من المقرر عقد ورشة عمل تدريبية لأصحاب المصانع في مجال المبادئ والحقوق الأساسية في العمل؛ علاوة على تطوير برنامج تدريبي في مجال: "تنافسية أفضل في قطاع الصناعات الغذائية في مصر"، وذلك من خلال العمل اللائق".

والجدير بالذكر أن معظم السيدات المستهدفات سيتم اختيارهن من المحافظات الشرقية لمصر، حيث إن جمعية المستثمرين في العاشر من رمضان ستأخذ على عاتقها رفع قدرات المجتمع في تلك المحافظات من أجل تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص في الحصول على العمل، والارتقاء بمستوى الأسرة.
الجريدة الرسمية