رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية لــ«فيتو».. «رامز»: الاحتياطي النقدي «آمن».. ارتفاع أسعار الذهب.. استقرار الدولار.. البورصة تخسر 9.56 مليارات جنيه.. و«المصري الإندونيسي» يحذر

محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي " هشام رامز "

شهد الشارع الاقتصادي المصري خلال الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث والأخبار، وعلى رأسها ما جاء على لسان محافظ البنك المركزي "هشام رامز" من أن احتياطي النقد الأجنبي آمن ويرتفع باستمرار مع تزايد إيرادات الدولة في الفترة الأخيرة، مشيدًا بالدور الذي تقوم به دول الخليج الشقيقة (المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت) في دعم الاقتصاد المصري في هذه المرحلة المهمة والدقيقة.

وأشار رامز في تصريحات صحفية عقب لقائه المهندس إبراهيم محلب - رئيس الوزراء - إلى أن ارتفاع الأسعار يمثل أحد المشكلات الرئيسية التي تواجه المواطن المصري، مؤكدًا أن الدولة ستعمل على مواجهة هذه الظاهرة عن طريق توفير المواد الغذائية في المجمعات الاستهلاكية للمساهمة في خفض أسعارها، مع العمل خلال الفترة القادمة على زيادة أعداد هذه المجمعات في كافة ربوع الجمهورية وتطوير أدائها.

وأوضح محافظ البنك المركزي أن القطاع المصرفي سوف يقوم في الفترة القادمة بدور كبير في حل مشكلة الإسكان عن طريق توفير قروض طويلة الأمد لمحدودي الدخل والفئات المتوسطة بفائدة بسيطة من أجل المساهمة في توفير المسكن الملائم للمواطن المصري، في إطار مشروع طموح للتمويل العقاري.

كما كشف مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري عن تفاصيل لقاء المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء - بـ"هشام رامز" - محافظ البنك المركزي -، وقال: إن اللقاء ناقش وضع الاحتياطي النقدي الأجنبي وسبل دعمه خلال الفترة المقبلة من خلال استخدام الموارد التي تضخ العملة الأمريكية.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـــ"فيتو": إن اللقاء ناقش أيضا المساعدات العربية التي من المحتمل أن تصل مصر خلال أيام بعد سفر رامز إلى الإمارات والكويت والمملكة العربية السعودية على رأس وفد حكومي رفيع المستوى.

وأوضح أن الاجتماع جاءت فيه خطة الحكومة والمركزي لدعم المشروعات العملاقة من خلال تمويلات البنوك لتلك المشروعات، وجاء على رأس تلك المشروعات "مشروع تنمية محور قناة السويس".

وعاودت أسعار المشغولات الذهبية الارتفاع اليوم الإثنين، وسط إقبال على شراء المعدن الأصفر من قبل العملاء من التجار والأفراد، الذين يفضلون الاحتفاظ بالذهب بغرض الاستثمار.

وارتفع متوسط سعر الجرام عيار 21 بمقدار جنيهين مسجلا 275 جنيها للبيع، و274 جنيها للشراء، مقابل 273 جنيها للبيع، و272 جنيها للشراء.

وسجل سعر الجنيه الذهب ارتفاعا قدره 8 جنيهات ليصل إلى 2200 جنيه مقابل 2184 جنيها، وارتفع سعر الجرام عيار 24 بمقدار 2.28 جنيه ليصل إلى 314.28 جنيها مقابل 312 جنيها، وبلغ سعر الجرام عيار 18 نحو 235.71 جنيها مقابل 234 جنيها بزيادة قدرها 1.71 جنيه.

وحول أداء شركات قطاع الأعمال العام، أشار رامز إلى وجود تصور حول إمكانية إنشاء صندوق سيادي يتبع رئاسة مجلس الوزراء لإعادة هيكلة وإدارة تلك الشركات وفق قواعد جديدة مطورة من أجل تنشيط أداء تلك الشركات وحسن إدارة ما تمتلكه من أصول واستغلالها الاستغلال الأمثل بما ينعكس في النهاية على حل مشكلة المديونية وزيادة الإنتاج وفرص العمل. 

وأظهر تقرير أسعار العملات الصادر عن البنك المركزي المصري ارتفاعًا جماعيا لأسعار صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري عدا العملة الأمريكية التي ما زالت عند مستواها.

وسجل سعر الدولار نحو 6.96 جنيهات للشراء، و6.99 جنيهات للبيع.

وارتفعت العملة الأوربية الموحدة "اليورو" بنحو 7 قروش، ليسجل اليورو 9.5997 جنيهات للشراء، 9.6492 جنيهات للبيع، وسجل الجنيه الإسترليني 11.6459 جنيها للشراء، و11.7087 جنيها للبيع بارتفاع 4 قروش.

من ناحية أخرى قال محمد عبد الرحمن بركة - رئيس مجلس الأعمال المصري الإندونيسي -: إن بعض رجال الأعمال قاموا بتشويه الصورة الاقتصادية بين مصر وإندونيسيا، لافتا إلى أن هؤلاء استوردوا منتجاتهم من خلال الشبكة الإليكترونية، الأمر الذي أدى إلى تعرض شركات استيراد مصرية للنصب من خلال الاتفاق مع شركات إندونيسية وهمية. 

وبلغ سعر صرف الفرنك السويسري نحو 7.9001 جنيهات للشراء، و7.9485 جنيهات للبيع بارتفاع 8 قروش، وسجل سعر الـ100 ين الياباني 6.8323 جنيهات للشراء، و6.8677 جنيهات للبيع.

نهت البورصة المصرية تعاملاتها اليوم الإثنين ثاني جلسات الأسبوع على تراجع حاد، وهوت مؤشراتها للمنطقة الحمراء، بدعم من الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح من قبل المستثمرين المصريين، بعدما كثفوا مبيعاتهم في النصف الثاني من الجلسة، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء، وتراجع رأس المال السوقي بنحو 9.56 مليارات جنيه.

وتراجع المؤشر العام للبورصة المصرية "EGX 30" بنسبة 2.68 %، وأغلق بنهاية الجلسة عند مستوى 7859 نقطة، مقابل 8075 نقطة بداية الجلسة.

كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX 70" بنسبة 2.79 % وهبط لمستوى 634 نقطة، فيما تراجع مؤشر "EGX 100"، الأوسع نطاقًا، بنسبة 2.73 % وهبط لمستوى 1087 نقطة.
الجريدة الرسمية