رئيس التحرير
عصام كامل

"صحيفة أمريكية": الليبيون نفد صبرهم والأمن يواجه حرب عصابات مع متشددين

الاوضاع في ليبيا
الاوضاع في ليبيا - صورة ارشيفية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن ليبيا تعيش في فوضي، وموجة غضب شعبي، منذ الإطاحة بالعقيد السابق معمر القذافي، وهناك شعور بالإحباط بسبب بطء وتيرة التغيير خلال المرحلة الانتقالية التي تشهدها البلاد.


وأشارت الصحيفة في تقرير لها اليوم، إلى أن اقتحام عشرات المسلحين -كما زعمت- من مثيري الشغب للبرلمان الليبي في طرابلس، وأشعلوا النيران ودمروا الأثاث علاوة على إصابة عضو بارز في البرلمان في موجة الغضب التي تشهدها البلاد.

ويأتي ذلك بعد أسبوعين، من التصويت لانتخاب الجمعية المكلفة بكتابة الدستور الجديد مما يقلل الآمال للخروج من المرحلة الانتقالية، ولفتت إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل بطلقات نارية.

وتري الصحيفة أن الشعب الليبي نفد صبره من المرحلة الانتقالية التي استمرت ثلاثة أعوام دون جدوي، وكان البرلمان الانتقالي الليبي تعهد بحل قضية صياغة الدستور قبل 7 فبراير 2014، ولكن الآن ما زال أعضاء البرلمان يناقشون بحماس الخطط والجداول الزمنية للنظام الجديد للانتخابات المبكرة التي قد تحل محل المجلس التشريعي والحكومة في حين تم الانتهاء من صياغة الدستور.

ورأت "الصحيفة" أن بنغازي تواجه حرب عصابات بين المتشددين الإسلاميين وقوات الأمن التي تشهد صفوفها حملة متزايدة من الاغتيالات والتفجيرات من قبل المتشددين منذ شهور.
الجريدة الرسمية