رئيس التحرير
عصام كامل

كالكليست: أزمة مالية تجتاح إسرائيل العام المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نقل موقع "كالكليست" العبرى تقريرا صادرا عن مركز الأبحاث في الكنيست الإسرائيلي اليوم الاثنين، مفاده أن إسرائيل في حاجة إلى تقليصات إضافية في الميزانية لعام 2015.

وأشار الموقع إلى أن لجنة البحوث ومركز المعلومات البحثية في إسرائيل صرحا بضرورة الحد من زيادة الإنفاق الحكومي في الميزانية، والذي من المقرر تقليصه إلى أكثر من 10 مليارات شيكل للعام المقبل، للتغلب على عجز الميزانية.

ووفقًا للموقع فإن القصة بدأت قبل نحو شهرين، عندما وافقت الحكومة على اقتراح وزير المالية يائير لابيد، حول تغيير طريقة حساب مجموع الميزانية، وتحديد حجم الإنفاق العام سنويا.

ويشير التقرير إلى أن بنك إسرائيل المركزي حدد في ديسمبر من العام الماضي، حجم الفجوة بين ميزانية الحكومة الأصلية في عام 2015، والميزانية الجديدة التي أضيف إليها مبلغ 5.5 مليارات شيكل، وذلك بعد أن تبنت الحكومة قاعدة الإنفاق الجديدة ستبلغ نحو 1.3%.

وأضاف الموقع أن قيمة الإنفاق العام من الناتج المحلي في إسرائيل هو 40.2 %، مقابل 45.9 % لدى متوسط الدول في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية العالمية، بينما بلغت نسبة المصروفات العامة في ميزانية الحكومة بلغت نحو 30.8 %، مقابل 42.8 % في متوسط دول منظمة (OECD)
الجريدة الرسمية