رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. عضو بالكنيست: "نتنياهو" دكتاتور ويحاول إشعال الحرب

فيتو

قال موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى اليوم الاثنين: إن تظاهرات الحريديم التي اندلعت بالأمس اعتراضًا على قانون التجنيد الجديد جاءت تصريحات كل من شارك فيها مناهضة لرئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" ووزير المالية "يائير لابيد".

ونقل موقع "واللا" عن عضو الكنيست "يسرائيل ايخلر" عن حزب "يهودوت هتوراة" قوله إن نتنياهو ولابيد يبثان الكراهية ويشعلان الحرب، واصفًا نتنياهو بالدكتاتور الذي يسير على نهج الملك أحشويرش الأحمق، على حد تعبيره.

ولفت "واللا" إلى أن تظاهرات الطائفة المتزمتة دينيا التي خرجت أمس صرح المشاركون فيها بأن عددهم بلغ نصف مليون متظاهر، في حين أن الشرطة الإسرائيلية أعلنت أن عددهم بلغ 300 ألف فقط، أعربوا خلالها عن اعتراضهم على قرار لجنة "شاكيد" المنبثقة عن لجنة "بيري" المختصة بصياغة قانون جديد حول المساواة في العبء لتجنيد المتدينين. 

وقد صادقت هذه اللجنة مؤخرًا على أحد البنود الرئيسية في مشروع القانون المذكور، والقاضي بفرض إجراءات عقابية على الشبان اليهود المتزمتين دينيا الذين يرفضون الانخراط في جيش الاحتلال، وذلك بعد 65 عامًا على إعفائهم من الخدمة العسكرية.

ويحاول زعماء "الحريديم" تعديل بنود في القانون وخصوصًا فيما يتعلق بفرض عقوبات جنائية على الفارين من الخدمة العسكرية قبل المصادقة النهائية على القانون في الكنيست الذي انتجته لجنة شاكيد، وقد انتهت تظاهراتهم مساء أمس لكنهم هددوا بالعودة مرة أخرى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

فيما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الاثنين، عن عضو لجنة شاكيد "مئير بورش" التابع لحزب "يهودوت هتوراة": "إنه في حال المصادقة على بند فرض عقوبات جنائية في التصويت النهائي على القانون في الكنيست سوف يجتمع أعضاء مجلس كبار حاخامات التوراة من الأحزاب الدينية المتزمتة مرة أخرى وسيناقشون اقتراح الانضمام إلى الكيانات المتشددة الداعية إلى عدم الامتثال لقانون التجنيد".
الجريدة الرسمية