رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز تلقي الضوء على زيارة نتنياهو لأوباما

بنيامين نتنياهو وباراك
بنيامين نتنياهو وباراك أوباما

اهتمت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية بالزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة الأمريكية، للقاء الرئيس باراك أوباما اليوم الاثنين.

وأوضحت الصحيفة أن زيارة نتنياهو لأوباما من المتوقع أن تلقى تصفيقا وترحابا من جميع أعضاء الكونجرس الأمريكي من أقوي لوبي مؤيد لإسرائيل، وسيناقش نتنياهو تطورات القضية الإيرانية وتطور البرنامج النووي لطهران وستدعو لفرض عقوبات على إيران تلبية لمطالب حكومته اليمينية المتطرفة وايباك أقوى لوبي يهودي في واشنطن.

وأضافت الصحيفة أن مطالب نتنياهو بفرض عقوبات على طهران ستؤدي إلى عرقلة المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيران، كما سيتناول نتنياهو أثناء زيارته مناقشة إطار الاتفاق بين فلسطين وإسرائيل، وفشل هذه المفاوضات سيؤدي إلى فقدان شرعية إسرائيل ويعتبر تهديدا أكبر من إيران أو الفلسطينيين.

وتابعت الصحيفة في إطار الاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين وضعه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ومن المقرر لقاء أوباما بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في 17 مارس الجاري من أجل مناقشة إطار الاتفاق.

ونوهت الصحيفة بأن إطار الاتفاق ينص على حل الدولتين وأن تكون فلسطين دولة مستقلة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة مع القدس الشرقية عاصمة لها وحل قضية المستوطنات الإسرائيلية ولكن هذه البنود بإطار الاتفاق قد تكون عاملا لعدم التوصل لحل، وتحقيق تسوية حقيقية وبذلك سيكون مستقبل إسرائيل قاتما وخصوصا بعد تحمل قادة أوربيين وإسرائيليين وكيري مسئولية فشل المفاوضات لإسرائيل وفقدان الشرعية لإسرائيل.
الجريدة الرسمية