رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: إنقاذ أوكرانيا في يد كييف فقط

الاعتصامات في اوكرانيا
الاعتصامات في اوكرانيا

دعت صحيفة الجارديان البريطانية، الدول الغربية بالتحلي الهدوء تجاه الأزمة الاوكرانية وعدم الرد بردود هستيرية إزاء التحركات العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم.


وقالت الصحيفة على قوات حلف الناتو ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري التحلي بالهدوء تجاه التحركات الروسية تجاه اوكرانيا لأن تدخلهم لن يجدي نفعا لأن الأزمة الأوكرانية يمكن أن تتحول لكارثة.

وأشارت الصحيفة إلى تهديدات كيري بطرد روسيا من مجموعة الدول الثماني ومطالبة الحكومة الأوكرانية بتدخل حلف الناتو علامة خطيرة على تطوةر الأزمة الاوكرانية التي من السهل احتوائها في جحالة الهدوء وصفاء الذهن والعمل دون الضغط والتوترات.

وفي بيان مجموعة الدول السبع لمجموعة الثماني الذي صدر من البيت الأبيض، أفاد البيان أن زعماء فرنسا وكندا واليابان والمانيا وايطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ورئيس مجلس أوربا نتحد اليوم لإدانة خرق روسيا لسيادة اوكرانيا، وقررنا في الوقت الراهن تعليق مشاركتنا في الانشطة المتعلقة بالتحضير لقمة مجموعة الثماني المقرر اجراؤها في سوتشي في يونيو المقبل".

وتري الصحيفة أن إنقاذ اوكرانيا، أمر ليس بيد الولايات المتحدة وبروكسل أو موسكو بينما الأمر في يد كييف وحدها، وكان تسريع كيري بمعاقبة روسيا أمر خاطيء وعلي الناتو عدم التدخل بشان اوكرانيا لأن اغلبية الأوكرانين ضد عضوية بلادهم في حلف الشمال الأطلسي.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش على الرغم من إسائته لأستخدام السلطة واتهامات الفساد له إلا أنه كان أول رئيس يعارض عضوية حلف الشمال الأطلسي في حملته الأنتخابية.

وأضافت الصحيفة أنه دون شك أن التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم اختراق لمعاهدة الصداقة التي عقدت في عام 1997 بين اوكرانيا وروسيا والتدخل يعد غير قانوني إلا أن حل الأزمة مازال ممكن ولم يمضي الوقت بعد وإذا قارنا التدخل الروسي في اوكرانيا بغزو الولايات المتحدة للعارق وأفغانستان وموافقة الأمم المتحدة بعد مضي أسبوعين من الغزو فسيكون التدخل الروسي أقل وطئا من التدخل الأمريكي بالغزو.
الجريدة الرسمية