رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما لـ"نتنياهو": مستقبل إسرائيل سيكون قاتمًا دون الاتفاق مع فلسطين

الرئيس باراك أوباما
الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلى

اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية باللقاء الذي سيجمع اليوم الاثنين بين رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" والرئيس الأمريكى "باراك أوباما" في واشنطن.

وقال موقع "إذاعة جيش الاحتلال": إن أوباما من المقرر أنه سيحذر نتنياهو من مستقبل قاتم في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين.

وأضاف الموقع أن نتنياهو يبدو أنه غير مستعد لقبول تصريحات أوباما، حيث إنه ذهب لواشنطن وفى نيته عدم التنازل فيما يخص تجميد البناء في المستوطنات، وعدم الخضوع لأى ضغوط.

ولفتت الإذاعة إلى أن الرئيس الأمريكى أجرى مقابلة أمس مع وكالة أنباء بلومبرج تشير إلى النغمة التي سيتحدث بها "أوباما" مع "نتنياهو" اليوم.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال تصريحات أوباما مع الوكالة وقوله: "إن وقت إسرائيل في التوصل إلى اتفاق سلام على أساس الدولتين أخذ في النفاذ". وذلك كتحذير غير مباشر لـ"نتنياهو" من خطورة فشل المفاوضات مع الفلسطينيين.

وأضاف "أوباما" في حديثه أنه إذا فشلت محادثات السلام وواصلت إسرائيل توسيع المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة بالضفة فلن يكون لواشنطن سوى قدرة محدودة لحمايتها من التداعيات الدولية، مشيرًا إلى أن حركة مقاطعة إسرائيل حققت بعض التقدم في أوربا. 

ونقلت الإذاعة تصريحات "أوباما" فيما يخص الملف الإيرانى وقوله: إن جميع الخيارات يجب أن تبقى متاحة، ولكن استخدام القوة سيكون الخيار الأخير. موضحًا أنه سيحث نتنياهو على منحه مزيدا من الوقت اللازم لاختبار جاهزية إيران للحد من طموحاتها النووية، وذلك في الوقت الذي يضع فيه نتنياهو "الملف النووى" على رأس جدول أعمال الإيباك والذي سيناقشه غدًا.
الجريدة الرسمية