رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التعليم: انطلاق امتحانات الثانوية العامة 7 يونيو المقبل

محمود أبو النصر،
محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم

أكد محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أن الدستور الجديد أنصف التعليم بتحديد نسبة 4% كحد أدنى من الدخل القومي لميزانية التعليم.

وأضاف «أبو النصر»، لبرنامج «مصر كل يوم»، الذي يقدمه الإعلامي نصر القفاص، على قناة المحور، أمس الأحد، أن دولة الإمارات سوف تساهم في بناء 800 مدرسة بالمحافظات، كما ذكر أن الفنان محمد صبحي يجمع تبرعات لبناء 50 مدرسة، والمهندس نجيب ساويرس سوف يساهم في بناء ألف مدرسة جديدة.

وأطلق أبو النصر، حملة اسمها «جدد فصل واكتب اسمك» من خلال حساب رقم«707070»، موضحًا أنه سوف يجدد الفصل الذي درس فيه ومدرسته.


وقال وزير التعليم، إن امتحانات الثانوية العامة سوف تبدأ 7 يونيو المقبل ولا نية لتأجيلها، مشيرًا إلى أن التعليم الخاص له العديد من الأنظمة في مصر وأن الاهتمام الأكبر بالتعليم الحكومي، مؤكدًا بدء تدريس مناهج جديدة للمرحلة الابتدائية بدءًا من العام القادم.
وذكر أن مصر لديها معلمون جيدون، والوزارة لا تتمتع بثقة المدرسين برغم تثبيت 75 ألف معلم خلال الفترة السابقة مع إقرار 6.4 مليارات جنيه لتحسين المرتبات.

وأشار «أبو النصر»، إلى أن الدروس الخصوصية يمكن تقليصها ولكنها لن تنتهي، بعد توفير جميع احتياجات الطلاب بالمدارس وتطوير التعليم، منوهًا إلى أن الدولة تحتاج إلى 10 آلالاف مدرسة لتقليل كثافة الطلاب داخل الفصول.

وأوضح أن هناك 4.2 ملايين طالب من الصف الأول إلى الثالث الابتدائي سيقرأون ويكتبون بالتشكيل اللغوي خلال ستة أشهر، مضيفًا أن هذا إنجاز بعد أن كان هناك طلاب يصلون إلى المرحلة الثانوية ولا يعرفون كيف يكتبون أسماءهم.


وتابع وزير التعليم: «امتحانات 2014 سوف تكون من المناهج الدراسية، كما أن الثانوية العامة سوف تظل ثلاث سنوات قادمة على هذا النظام وسوف تنتهي بعد تطبيق الخطة الإستراتيجية للتعليم وطرحها للنقاش المجتمعي وعرضها على 9 محافظات»

وفي سياق آخر قال أبو النصر، إن هناك تنسيقا كاملا مع كل مديريات الأمن بالمحافظات لتأمين الامتحانات خلال الفصل الدراسي الثاني، موضحًا أن كل طالب في مصر مسؤليته.
الجريدة الرسمية