رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار الثقافية: البديل الحضاري يقدم كشف حساب ل" صابر عرب ".. ملوي الثقافي يختتم فاعليات شهر فبراير.. الأوبرا تحيي ذكرى ميلاد " الموجي".. "ترانزيستور" تبدع بساقية الصاوي

محمد صابر عرب، وزير
محمد صابر عرب، وزير الثقافة.

شهدت الساحة الثقافية، اليوم الأحد، عددا من الأنشطة والفاعليات والأحداث من بينها عرض حزب البديل كشف حساب مابعد ثورة 30 يونيو، لوزارة الثقافة عامة، وللدكتور صابر عرب وزير الثقافة، وذلك خلال المؤتمر الذي عقد ظهر اليوم بدار وعد للطباعة والنشر، وقدم وكيل مؤسسي الحزب، مجموعة من المستندات التي تدين قيادات الوزارة.


فيما اختتم صالون ملوي الثقافي فعاليات شهر فبراير، بمناقشة العمل الروائي "لحس العتب" للكاتب والروائي المصري "خيري شلبي"، وتدور أحداث الرواية في الريف المصري في حقبة ما قبل الحرب العالمية الثانية بعاداتها وتقاليدها وقيمها وبخرافاتها التي وصلت إلى لحس عتب الأولياء كطريقة للامتثال للشفاء.

وأحيت دار الأوبرا المصرية، ذكرى ميلاد محمد الموجي، بحفل غنائي لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، على المسرح الكبير. وفي الوقت نفسه أقيم على المسرح الصغير حفل ريسيتال تشيللو وبيانو، قدمه كل من أشرف شرارة وإيمان سامي.وعلى مسرح الجمهورية التابع لدار الأوبرا المصرية، أقيم حفل أوبرا "آمال وزوار الليل"، الذي تقدمه فرقة أوبرا القاهرة.

كما تم إعادة حفل أوركسترا القاهرة السيمفوني مع باقة من أشهر أعمال موسيقى الجاز الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين، وشارك فيه "فلوت" إيناس عبد الدايم، "بيانو" محمد صالح، "كونترباص" شريف عليان، "درامز" هشام كمال وذلك تحت قيادة المايسترو محمد سعد باشا، وذلك على مسرح أوبرا الإسكندرية.

وفتح قصر ثقافة قنا أبوابه لتلقي طلبات الأدباء والمثقفين والموهوبين، الراغبين في المشاركة في مهرجان "الحكي الشعبي"، والذي ينطلق في الرابع من مارس الجاري، تحت رعاية مؤسسة دوم الثقافية، بدعم من الهيئة العامة لقصور الثقافة ومركز الجيزويت الثقافي.
كما قدمت فرقة "ترانزيستور"، حفلا غنائيا بساقية الصاوي الثقافية، وغنت خلالها 18 عملا إبداعيا.

وصدر عن المجلس الأعلى للثقافة نوفيلا "يوم يصلح للرحيل" للقاص والروائي حسام الدين فاروق عبد الهادي، وتدور الأحداث ما بين القاهرة والغردقة في 18 يوما هي أيام ثورة 25 يناير لتستعرض هموم وطن متجاوزة أحداث الميدان.

وأعاد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، طباعة كتابه: "النزعة الإنسانية في الفكر العربي"، والذي صدرت الطبعة الأولى منه عام 1999.

الجريدة الرسمية