رئيس التحرير
عصام كامل

"الأوراق المالية": البورصة مرشحة لجني الأرباح..ومعدل الدوران "غير مهم"

محمد ماهر المحلل
محمد ماهر المحلل المالى ونائب رئيس الجمعية المصرية للوراق ا

أكد محمد ماهر المحلل المالي ونائب رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية أن البورصة لا تزال مرشحة لجني الأرباح واستكمال حركة التصحيح في مؤشراتها خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد الارتفاع الكبير للسوق خلال الفترة الماضية.


وأشار ماهر إلى أنه وعلى الرغم من التوقعات بتراجع السوق على المدى القصير، إلا أن البورصة لا تزال مرشحة لصعود قوي عقب الإعلان عن قانون انتخابات الرئاسة، وكذلك إعلان المشير عبد الفتاح السيسي ترشحه رسميا للرئاسة.

من ناحية أخرى أكد نائب رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية -في تصريحات خاصة لـ"فيتو"- إلى أن إعلان البورصة المصرية لمعدل دوران الأسهم حرة التداول للشركات، يعد مقياسا لتحليل أداء الأسهم، كما تؤخذ معدل دوران الأسهم في الاعتبار في التغيير الدوري لمؤشرات البورصة، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك لا يدخل ضمن اهتمامات مستثمري البورصة.

وأرجع ماهر ارتفاع متوسط معدل الدوران بالبورصة إلى 70% في آخر ثلاثة أشهر، إلى زيادة السيولة بالسوق، ويعكس اتجاه مستثمري البورصة نحو التداول لتحقيق الأرباح وليس للاستثمار طويل الأجل.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة البورصة المصرية أعلنت، اليوم الأحد، عن انتهائها من أعمال المراجعة الشهرية لمعدل الدوران المرجح للأسهم حرة التداول عن آخر ثلاثة أشهر حتى تتمكن الشركات من الاطلاع على هذه البيانات، وهو الإجراء الدوري الذي بدأت البورصة في نشره -شهريا- منذ مطلع فبراير الماضي، الأمر الذي يأتي في إطار الإجراءات التنفيذية لقواعد القيد التي أقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرا.

وقالت البورصة: إن نتائج المراجعة أظهرت أن وسيط معدل الدوران بلغ 70% في آخر ثلاثة أشهر، فيما بلغ سعر الإغلاق 7 جنيهات وهي القيمة التي يقل عنها 25% من إجمالي الأسهم المقيدة في الشهر السابق.


الجريدة الرسمية