رئيس التحرير
عصام كامل

«جون ماكين» يضع خطة لمعاقبة «بوتين»على تدخله في أوكرانيا

السيناتور الجمهوري
السيناتور الجمهوري جون ماكين

في مقابلة مع مجلة "ديلي بيست" الأمريكية، حدد السيناتور "جون ماكين" عدة طرق كخطة مقترحة يمكن للولايات المتحدة الأمريكية من خلالها الرد على قرار الدب الروسي "فلاديمبير بوتين" ومعاقبة بلاده على تدخل القوات العسكرية في أوكرانيا.
وتتألف خطة "ماكين" من أربع خطوات سيعمل الكونجرس الأمريكي على الدفع بها للإدارة الأمريكية بشكل سريع، كرد حاسم وقوي من جانب الولايات المتحدة.
وأوضح "ماكين" أن البداية مع تهديد الولايات المتحدة بالانسحاب من قمة (G8) في سوتشي والمقرر عقدها في يونيو المقبل، ولكنه رأى أن هذا التحرك محدود وغير قوي بشكل قد يقنع "بوتين" بالتخلي عن سيطرته العسكرية على شبه جزيرة القرم. مضيفا أنه يجب على أمريكا أن تحشد معها في تلك الخطوة كل القادة الداعمين لواشنطن.
وأشار السيناتور الأمريكي إلى أن الخطوة الثانية تكمن في معاقبة المسؤولين الروس رفيعي المستوى بتهمة انتهاكات حقوق الإنسان، وتفعيل "قانون ماغنيتسكي"، الذي يحظر على عدد من الشخصيات الروسية دخول الولايات المتحدة ووقع عليه أوباما عام 2012.
كما دعا "بوب كروكر" رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ إلى فرض عقوبات ضد كبار المسؤولين الروس. ونادي "ماكين" بفرض عقوبات اقتصادية إضافية قاسية ضد روسيا.
وتابع "ماكين" أنه يجب على إدارة "أوباما" العدول عن قرارها لوقف خطط الدفاع الصاروخي في أوربا الشرقية، وهي الخطط الأمريكية التي اعترض "أوباما" عليها بقوة واعتبرها منافس عسكري قوي في تلك المنطقة.
وانتهى قائلا أنه يجب تسريع خطوات ضم "جورجيا" إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"- الحلف الدفاعي- وبذلك تصبح شوكة في فم "بوتين".
وأكد "ماكين" أن لا يوجد خيار عسكري من جانب أمريكا للرد على العدوان الروسي في أوكرانيا، ولا ينبغي أن يكون هناك، مضيفا: "رد الناتو عسكريا خيار غير قابل للتطبيق والأوكران لا يمكن محاربة الروس من تلقاء نفسهم. والحقيقة أنهم لا يملكون القدرة العسكرية للوقوف في وجه موسكو."
الجريدة الرسمية