رئيس التحرير
عصام كامل

إطلاق المؤتمر الدولي للتعاون بين الصناعة والجامعة.. غدًا

 الدكتور محمود صقر،
الدكتور محمود صقر، رئيس صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية

يطلق، غدا الإثنين، صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، وشركة حدث للإبداع وريادة الأعمال، المؤتمر الدولي للتعاون بين الصناعة والجامعة، وذلك بمشاركة العديد من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية المهتمة بالصناعة والبحث العلمي، والذي تستمر فاعلياته على مدى ثلاثة أيام.

وقال المهندس أحمد أبو السعود، الرئيس التنفيذي ليوم الهندسة المصري، إن المؤتمر يشهد إطلاق المشروع الوطني لتعميق المكون المحلي في الصناعة المصرية، مشيرا إلى أنه سيناقش آليات تعميق التصنيع المحلي وذلك لتقليل فجوة استيراد قطع الغيار الإستراتيجية، مما قد يوفر على الدوله ما يزيد على 80 مليار جنيه مصري وهو ما يمثل 50% من قيمة قطع الغيار المستوردة سنويًا.

وأضاف أن المؤتمر سيشهد أيضا إطلاق برنامج إقليمي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للشئون الاقتصادية لدول غرب آسيا "إسكوا"، والذي يهدف لتشجيع إنشاء الشركات التكنولوجية والصناعية على مستوى العالم العربي، كما تشارك "إسكوا"، بالتعاون مع "ويبو" في عقد ورشة عمل على هامش المؤتمر لتدريب مكاتب نقل التكنولوجيا المصرية على آليات نقل وتسويق التكنولوجيا.

من جانبه، قال الدكتور محمود صقر، رئيس صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، إن المؤتمر سيضم في فعالياته العديد من ورش العمل وجلسات النقاش المهمة التي ستناقش مستقبل صناعات تكنولوجية هامة مثل (صناعة الإلكترونيات وصناعة البيوتكنولوجي وصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الحديد والصلب وصناعة البتروكيماويات)، وكذلك التحديات المهمة التي تواجه مصر في مجالات الطاقة والمياه والزراعة وتلوث البيئة.

وأشار المهندس محمد عبود، مدير شركة حدث ورئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر، إلى أن المؤتمر سيشهد انطلاق برامج ومشروعات حقيقية تساهم في تفعيل دور البحث العلمي في حل مشكلات الصناعة والمجتمع المصري من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية حقيقة.

ويقام، بالتوازي مع المؤتمر، معرض للمؤسسات والمشروعات البحثية والشركات الناشئة التي نجحت في توجية البحوث العلمية والتكنولوجية نحو حل مشكلات صناعية ومجتمعية حقيقية، وكذلك تطوير منتجات وخدمات جديدة اعتمادًا على العلوم والتكنولوجيا. 
الجريدة الرسمية