رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة أخبار العرب والعالم.."أوباما" يهدد "بوتين" بعزل روسيا دوليًّا..أمير الكويت يخضع لعملية جراحية بأمريكا.. مخاوف من انقلاب "عسكري" بالجزائر..بريطانيا تحذر من السلفيين

الرئيس الروسى بوتين
الرئيس الروسى بوتين و نظيرة الامريكى اوباما

سيطرت الأزمة الأوكرانية على جميع وسائل الإعلام العربية والدولية اليوم، في ظل تصاعد التوتر الحادث بين الإدارة الأمريكية والروسية، عقب دخولهما على خط الصراع بشكل مباشر، وأجري الرئيس الأمريكى "باراك أوباما"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" - مكالمة "هاتفية" ، استمرت 90 دقيقة ؛ لمناقشة التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، حيث تضمن الاتصال تهديدات واضحة من "أوباما"، وتحذيرات لـ"بوتين" بعزل روسيا دوليًّا، في الوقت الذي أصر فيه الأخير على موقفه، معتبرًا الأحداث الأوكرانية أمنًا قوميًّا لبلاده، وتدخلاته العسكرية في إطار القانون والاتفاقيات بين البلدين.


وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية بشدة - روسيا، وطالبتها بسحب قواتها المنتشرة في شبه جزيرة القرم الأوكرانية، تحت طائلة مواجهة عزلة دولية، وانعكاسات سلبية عميقة على العلاقات الأمريكية الروسية.

وأكد الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" لنظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، أن روسيا انتهكت القانون الدولي بنشرها قوات عسكرية في أوكرانيا، ودعاه إلى التفاوض سلميًّا مع السلطات الجديدة، في كييف، بشأن مخاوفه على الناطقين بالروسية في هذا البلد، بحسب ما جاء في بيان للبيت الأبيض، تميز بلهجة شديدة الحزم، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.
وإقليميًّا، وفى خبر طالت تداعياته إمارة قطر، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن المصور الصحفي الإسرائيلي "صموئيل رخمانى" قدم دعوى قضائية ضد شبكة تليفزيون قناة الجزيرة القطرية؛ لسرقتها صورًا خاصة به دون إذنه، ووضع "لوجو" الجزيرة عليها.

ونقلت الصحيفة اليوم الأحد، أن الجزيرة القطرية قامت ببث صور على شبكتها للصحفى الإسرائيلى، كان الوحيد الذي قام بالتقاطها عام 1978م ، إثر عملية استشهاد فلسطينية، وذلك دون إذنه أو حتى ذكر اسمه عليها، إذ اعتبر ذلك انتهاكًا أخلاقيًّا لحقوقه.

ولفتت الصحيفة إلى أن المحكمة الإسرائيلية قضت بإلزام قناة الجزيرة بدفع تعويضات للمصور الصحفى الإسرائيلى، تصل قيمتها 50 ألف شيكل، بدلًا من 80 ألف شيكل، قد طالب بها المصور.
على الصعيد العربي، تصاعدت أزمة الرئاسة بالجزائر، واتهم "عمارة بن يونس"، وزير الصناعة الجزائري، المعارضة بمحاولة الانقلاب على الرئيس "عبد العزيز بوتفليقة"، عبر تنفيذ خطة، أخطر ما فيها السعي لإقحام الجيش من أجل الإطاحة به.
وقال "بن يونس"، الذي يرأس حزب "الحركة الشعبية الجزائرية" المؤيدة لبوتفليقة، في تصريح له اليوم، إن " المعارضة تحركت بعد فقدانها المغانم التي كانت لديها عندما كانت داخل النظام".
وأضاف، موجهًا كلامه للمعارضة: "تقولون إن بوتفليقة تقدم في السن وهو مريض، وستبقون هكذا حتى ولو قدم لكم الجنة، ونقول لكم إن كان عاجزًا، فكيف تأتي الدول إليه لتطلب المشورة منه".
وأشار "بن يونس" إلى أن " الخطوة الأولى لخطة المعارضة، للانقلاب على "بوتفليقة"، بدأت برسالة التحريض، التي وجهها "محمد مشاطي"، أحد رموز ثورة التحرير الجزائرية (1954-1962)، إلى الجيش، يطلب منهم التحرك لتنحية "بوتفليقة" من الحكم.
أوربيًّا، زعمت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، أن هناك مؤامرة إسلامية للاستيلاء على المدارس في المملكة المتحدة.
وأشارت الصحيفة إلى تحقيق مسئولين بريطانيين في مؤامرة من إسلاميين متشددين في بريطانيا، للاستيلاء على بعض المدارس؛ لتحويلها لمدارس إسلامية، من قبل سلفيين إسلاميين وضعوا خططًا استراتيجية من خمس خطوات، للاستيلاء على المدارس، ووضع مدرسين إسلاميين، حيث ظهرت وثيقة مسربة تهدف لإقالة المدرسين الأوائل في المدارس الإسلامية، ووضع مدرسين ونظار مسلمين بدلًا منهم.
حقوقيًّا، رفعت ناشطات سعوديات عريضة إلى مجلس الشورى، يطالبن فيها بتقييد "الولاية المطلقة للرجل على المرأة"، وخصوصًا " اشتراط حصولها على موافقته على الكثير من المسائل؛ مثل التعليم، والعمل، والتنقل، والتقاضي، والعلاج، وإصدار وثائق الهوية، وجوازات السفر". وذلك بحسب الناشطة "عزيزة اليوسف".

قالت الناشطة "عزيزة اليوسف" لـ"وكالة الأنباء الفرنسية": " إن ناشطات سعوديات رفعن عريضة إلى مجلس الشورى، تطالبن فيها بتقييد الولاية المطلقة للرجل على المرأة، واتخاذ ما يلزم لحماية حقوقها".

وأوضحت "اليوسف" أن الخطاب يطلب تقييد "الولاية المطلقة للرجل" ، وخصوصًا "اشتراط حصولها موافقته على الكثير من المسائل؛ مثل التعليم، والعمل، والتنقل، والتقاضي، والعلاج، وإصدار وثائق الهوية وجوازات السفر، وإجراء العقود الخاصة والحكومية".
الجريدة الرسمية