رئيس التحرير
عصام كامل

ياسر سعد: إعلان "البورصة" لمعدل دوران الأسهم "عديم الجدوى"

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

أكد ياسر سعد المحلل المالى ورئيس مجلس إدارة شركة "الأقصر" لتداول الأوراق المالية أن إعلان البورصة المصرية اليوم الأحد لمعدل دوران الأسهم حرة التداول للشركات يعد " عديم الجدوى "، مرجعًا ذلك إلى أن أغلب المستثمرين ينصب اهتمامهم على متابعة أسهم الشركات التي بحوزتهم، وليس على معدل دوران السوق.

وأكد في تصريحات خاصة لـ " فيتو" أن إعلان البورصة أن وسيط معدل الدوران بلغ 70% في آخر ثلاثة أشهر، يعكس أن أغلب مستثمرى البورصة أقرب للاستثمار قصير الأجل، مما يعكس أن المستثمرين يتجهون للبورصة لتحقيق الأرباح وليس كأداة للاستثمار طويل الأجل.

وألمح "سعد" إلى أن إعلان البورصة أن متوسط سعر الإغلاق للأسهم المقيدة يبلغ 7 جنيهات وهي القيمة التي يقل عنها 25% من إجمالي الأسهم المقيدة في الشهر السابق، تعد غير ذى جدوى، خاصة أن استخدام متوسط أسعار الأسهم المقيدة يعد مؤشرًا خادعًا لا يعكس طبيعة ما يجرى بالبورصة.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة البورصة المصرية أعلنت، اليوم الأحد، عن انتهائها من أعمال المراجعة الشهرية لمعدل الدوران المرجح للأسهم حرة التداول عن آخر ثلاثة أشهر حتى تتمكن الشركات من الإطلاع على هذه البيانات، وهو الإجراء الدوري الذي بدأت البورصة في نشره شهريا منذ مطلع فبراير الماضي الأمر الذي يأتي في إطار الإجراءات التنفيذية لقواعد القيد التي أقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرا.

وقالت البورصة إن نتائج المراجعة أظهرت أن وسيط معدل الدوران بلغ 70% في آخر ثلاثة أشهر، فيما بلغ سعر الإغلاق 7 جنيهات وهي القيمة التي يقل عنها 25% من إجمالي الأسهم المقيدة في الشهر السابق.

الجريدة الرسمية