رئيس التحرير
عصام كامل

جنيدى: الحكومة سبب بُعد المستثمرين عن إقامة مشروعات بأفريقيا

 محمد جنيدى رئيس
محمد جنيدى رئيس نقابة المستثمرين الصناعيين

أكد محمد جنيدى، رئيس نقابة المستثمرين الصناعيين أن الاستثمار بأفريقيا متوقف بسبب غياب الدور الحكومى والمبادرات السياسية التى تتيح الفرصة أمام رجال الأعمال المصريين للتوسع الاستثمارى هناك.


وشدد لــ"فيتو" اليوم الجمعة، على أهمية اتخاذ الحكومة المصرية من خلال شركات حكومية أو مخابراتية زمام المبادرة وعقد اتفاقيات مع حكومات الدول الأفريقية لتهيئة الظروف الاستثمارية وتعديل الشروط والنظم البيروقراطية التى تشكل عقبات أمام المستثمرين.
 
وانتقد الدور السلبى للحكومات المصرية التى انفصلت عن العالم ومجتمع المستثمرين حتى أصبح هناك تباعد بين الطرفين فى وجهات النظر والاتجاهات، مؤكدا أن المستثمرين المصريين جاهزون للانطلاق نحو دول أفريقيا باستثمارات ضخمة تعود على مصر بمنافع كبيرة لكن حالة الغياب الحكومى عن الواقع وعدم توفير الغطاء السياسى والأمنى للاستثمار هو الذى يحول دون تحقيق هذه الأهداف.

وقال إن العديد من الدول الأوربية والصين وإسرائيل تمكنت من فتح آفاق جديدة للاستثمار من خلال تهيئة الظروف السياسية والأمنية والتشريعية عن طريق النشاط الدبلوماسى والمخابراتى والأمنى.

وأضاف أن التوسع الإسرائيلى فى دول حوض النيل خاصة والدول الأفريقية بشكل عام جاء بناء على خطوات إيجابية اتخذتها الحكومات للسيطرة على تلك المناطق وفتح آفاق جديدة ومصادر للمواد الخام والإنتاج الزراعى.

الجريدة الرسمية