رئيس التحرير
عصام كامل

"الأوبزرفر": رئيسة حزب الدستور "رمز" لتحقيق أهداف الثورة

هالة شكرالله رئيسة
هالة شكرالله رئيسة حزب الدستور

ألقت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية الضوء على هالة شكرالله، أول امرأة ترأس حزبًا سياسيًا في مصر، ويصادف انتخابها التحول الاجتماعي الضخم في أرض متشبثة بالأقوياء.

وقالت الصحيفة إن زعيمة حزب الدستور تحاول أن تفعل شيئًا حيال سمعة حزبها الذي أسسه محمد البرادعي، الحائز على جائزة نوبل للسلام ويعيش خارج البلاد الآن بعد ثورة 30 يونيو، حيث كان يأمل في البرادعي فعل شيء ما بعد الثورة ولكن هناك أمر آخر تمت إثارته.

وأضافت الصحيفة أن هالة شكرالله أول امرأة مسيحية ترأس حزبًا سياسيًا في وقت يبدو أن ثورة 2011 لم تحقق فيه الكثير من أهدافها.. ونقلت الصحيفة عن هالة البالغة من العمر 59 عامًا: "إن انتخابها يعكس التغيرات النفسية التي أحدثتها ثورة 25 يناير وأطاحت بحسني مبارك".

ولفتت الصحيفة إلى أن النساء القبطيات في مصر يشكلن 10% من النساء المسلمات والنساء مهمشات إلى حد كبير في السياسة المصرية ولكن مع انتخاب شكرالله قد يكون بداية التغيير وذلك بفضل تحول الوعي القومي الذي أوجدته ثورة 2011، مما شجع الناس على تحدي الهياكل الاجتماعية.

وأكدت الصحيفة أن هناك حالات مماثلة لهالة، فالطبيبة منى مينا أول امرأة يتم انتخابها لتكون رئيسة نقابة الأطباء التي استحوذ عليها الرجال طوال السنوات الماضية ويعتقد أن الدستور المصري أكثر تقدمًا من أي وقت مضى.
الجريدة الرسمية