رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور..النوبة تتألق في افتتاح المهرجان النوبي المصري الثالث بـ «الهناجر»

فيتو

وسط لوحة فنية متكاملة من الألوان الزاهية والطبول ذات الدقات النوبية الخالصة والغناء النوبي والوجوه السمراء الساحرة والعيون الصافية، استقبل مسرح الهناجر بساحة دار الأوبرا المصرية أمس السبت ، حفل افتتاح المهرجان النوبي المصري الأفريقي تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء.

حضر الافتتاح الدكتور محمد أبو الخير، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، نيابة عن صابر عرب وزير الثقافة، وحضر اللواء وجدى العايدى نائبا عن وزير الداخلية، وممثلي بعض الوزارات كالسياحة والزراعة وغيرهما، إلى جانب حضور مجموعة من سفراء الدول الأفريقية في القاهرة مثل سفير جنوب السودان، إثيوبيا، والكونغو.

بدأ الحفل بالسلام الوطنى المصري، تبعه كلمة أحمد عبد الوهاب، مدير إدارة المهرجان، الذي وجه التحية لأبو الخير واللواء العايدى، وشكرهم على الحضور والاهتمام بدعم الثقافة النوبية، ثم ألقى الدكتور محمد أبو الخير كلمته، الذي أكد فيها على اعتزاز مصر بالثقافة النوبية وبالنوبة التي تعد بوابة مصر إلى أفريقيا.

وأشاد أبو الخير بأهل النوبة، قائلا إنهم هم الوطن وهم الجمال، مشيرا إلى تميزهم بألوان مختلفة من الثقافة والأدب والموسيقى والألوان والمشغولات، موضحا أن تعدد الثقافات في مصر ما بين نوبى وسيناوى وبحرى وقبلى لا يؤدى للاختلاف، بل يمنح مصر التكامل الثقافى الذي تعيشه، ويجعلها كلوحة موزايك متعددة الألوان.

وألقت مجموعة من فتيات النوبة كلمة افتتاحية للمهرجان وترحيب بضيوفه بكل من اللغة العربية، والفرنسية، والإنجليزية، والنوبية.

واستمتع جمهور الحفل بغناء ورقص فرقة الفنون الشعبية للتراث النوبي بقيادة الفنان النوبى أحمد عنتر، كما استمتعوا بغناء فرقة "باشو ايجيبسين نوبيان" بقيادة الفنان مصطفى حجر.

المهرجان النوبى المصري الثالث تمتد فعالياته من أول مارس حتى 13 مارس، بمشاركة مجموعة الفرق الفنية النوبية إلى جانب فرق من 5 دول أفريقية هي السودان، جنوب السودان، الصومال، إثيوبيا واريتريا.

الجريدة الرسمية