رئيس التحرير
عصام كامل

الكرملين: الرئيس الروسي لن يقرر التدخل العسكري في أوكرانيا

دميتري بيسكوف المتحدث
دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي بوتين

أعلن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي بوتين، أن قرار تدخل القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا لم يتخذ بعد، مشيرا إلى أن هذا القرار يقرره الرئيس بوتين.

ونقلت روسيا اليوم عن بيسكوف أن مجلس الاتحاد (المجلس الأعلى للبرلمان الروسي) دعا الرئيس إلى اتخاذ كل الإجراءات لحماية الروس في القرم، فيما لم تقرر رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو إرسال قوات روسية إلى شبه جزيرة القرم.

ومن ناحيته أعلن وزير الخارجية الروسي جريجوري كاراسين، أن موافقة المجلس على استخدام القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا لا يعني تنفيذها فورا، وقال كاراسين اليوم السبت "إن الموافقة التي حصل عليها الرئيس لا تعني بالمعنى الحرفي أنه سيتم تنفيذ هذا الحق فورا". 

وأشار إلى عدم تحديد عدد القوات الروسية التي من الممكن إرسالها إلى شبه جزيرة القرم، منوها بأنه "لا يوجد حديث عن ذلك بعد، إذ يجب الفهم بشكل صحيح، أولا طلب الرئيس، وثانيا الموافقة التي أعطاها مجلس الاتحاد".

وكان مجلس الاتحاد الروسي أيد بالإجماع اليوم طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استخدام القوات المسلحة على أراضي أوكرانيا حتى عودة الاستقرار السياسي والاجتماعي إلى هذا البلد، وطالب نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي يوري فوروبيوف في كلمة ألقاها قبل التصويت، بسحب السفير الروسي من واشنطن، معتبرا خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي ألقاه مساء يوم أمس حول الأوضاع في أوكرانيا، بأنه "إهانة لشعب روسيا".

الجريدة الرسمية