رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية لـ«فيتو».. تراجع أسعار الذهب محليًّا.. استقرار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه.. «القابضة الغذائية» تطالب بإنشاء وزارة مستقلة لقطاع الأعمال العام.. وصرف الم

العملات العربية -
العملات العربية - صورة أرشيفية

شهد الشارع الاقتصادي المصري، خلال الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث والأخبار، وعلى رأسها تراجع أسعار المشغولات الذهبية، وسط حالة من الركود على شراء وبيع المعدن النفيس بالسوق المحلية.


وفقد متوسط سعر الجرام (عيار 21) نحو جنيه واحد، مسجلًا 273 جنيهًا للبيع، 272 جنيهًا للشراء، مقابل 274 جنيهًا للبيع، 273 جنيهًا للشراء، أمس.

وسجل سعر الجنيه الذهب انخفاضًا قدره 8 جنيهات، ليصل إلى 2184 جنيهًا، وانخفض سعر الجرام (عيار 24) بمقدار 1،14 جنيه، ليصل إلى 312 جنيهًا، مقابل 313،14 جنيهًا، وبلغ سعر الجرام (عيار 18) نحو 234 جنيهًا، مقابل 234،85 جنيهًا.

كما قررت هيئة البريد انتظام صرف المعاشات للمستحقين، بمختلف مكاتب البريد المنتشرة بمختلف المحافظات، وكل ذلك على حسب قول الدكتور "أشرف جمال الدين"، رئيس الهيئة.

وأشار "جمال الدين" إلى تقديره الكامل للعاملين على شعورهم بالمسئولية في تلك الظروف التي تمر بها البلاد، والتزامهم في العمل، وتأدية كافة الخدمات للعملاء على أكمل وجه، إذ تعتمد عليهم الهيئة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للنهوض بكافة القطاعات، بما يساهم في زيادة الإيرادات، ومن ثمَّ يعود عليهم بالنفع.

ويعقد وزير التخطيط، الدكتور "أشرف العربي"، مؤتمرًا صحفيًّا، الأسبوع الجاري، بمقر الوزارة ؛ للإعلان عن أهم الخطوات التي تم إنجازها في الخطة الاستثمارية، لعامى 2014-2015.

ويستعرض "العربي"، خلال المؤتمر، تفاصيل خطة التحفيز الاقتصادي، والحزم المالية، على رأسها تفاصيل الحزمة الثانية، إضافةً إلى
استعراض تحديات الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة، وأبرز تحركات حكومة "محلب" الجديدة ؛ للتعامل مع الملف الاقتصاي في ظل التحديات الحالية.

من ناحية أخرى، انتقد مصدر مسئول بوزارة الإسكان، ترشيح الدكتور "مصطفى مدبولي" لتولي منصب وزير "الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية" في حكومة المهندس إبراهيم محلب.

وقال المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، في تصريح خاص لـ«فيتو» ، إن "مدبولي كان من المقربين لجمال وعلاء مبارك، وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل، وهو ضد ثورة 25 يناير، ولم يحقق أي نجاح ملموس في الملفات التي تولى مسئوليتها، سواءً في التخطيط العمراني، والتي تولي رئاستها خلال عهد وزيري الإسكان السابقين "محمد إبراهيم سليمان، وأحمد المغربي"، حيث تم إنفاق ملايين الجنيهات على إعداد المخططات الاستراتيجية للمدن والقرى، بهدف زيادة حيزها العمراني، وهى كانت عبارة عن مكافأة للمعتدين على الأراضي الزراعية» على حد وصفه.

وأكد المصدر أن «مدبولي»، لم يلتزم بالشفافية خلال توليه العديد من المناصب في ديوان الوزارة، ولم يحقق أي شىء في منصبه الأخير كمدير للمكتب الإقليمي للدول العربية، ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات»، على حد قوله.

وأوضح رئيس البريد أنه في حالة تحقيق أرباح في (30 يونيو) القادم، سوف يطلب من مجلس الإدارة الموافقة على صرف مكافأة لجميع العاملين؛نظرًا للمجهود الذي بذلوه لتحويل الخسائر إلى أرباح، مشيرًا إلى أن الهيئة لا تدخر جهدًا في دراسة وتلبية المطالب المشروعة للعاملين، بما يوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة.

وعلى الصعيد النقدي، واصلت العملة السعودية استقرارها أمام الجنيه، اليوم السبت، وسجل سعر الريـال السعودى نحو 1،85 جنيه للشراء، 1،86 جنيه للبيع.

وسجل الدينار الكويتى 24،65 جنيهًا للشراء، 24،83 جنيهًا للبيع. واستقر سعر الدرهم الإماراتي عند 1،89 جنيه للشراء، 1،90 جنيه للبيع.

كما استقر سعر الريـال القطري عند مستوى 1،91جنيه للشراء، 1،92 جنيه للبيع، وسجل سعر الريـال العماني 18،05 جنيهًا للشراء، 18.15 جنيهًا للبيع. وبلغ سعر الدينار الأردني نحو 9.82 جنيهات للشراء، 9،88 جنيهات للبيع.

في حين استقر سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه، وسط حالة من الهدوء على مستوى شراء وبيع الورقة الخضراء، وسجل سعر الدولار نحو 6.9553 جنيهات للشراء، و6.9907 جنيهات للبيع.

وسجل اليورو 9.49 جنيهات للشراء، 9.54 جنيهات للبيع. بينما سجل الجنيه الاسترلينى 11.56 جنيهًا للشراء، و11.62 جنيهًا للبيع.

جاء ذلك في الوقت الذي توقع فيه "وائل بدوى"، المدير التنفيذى لشركة مصر -السعودية للصرافة، أن تواصل العملة الأمريكية "الدولار" قفزاتها بالسوق خلال الفترة المقبلة، وأكد أن استمرار وجود الطلب على شراء الورقة الخضراء من قبل العملاء، من المستوردين وأصحاب الشركات، ينذر بارتفاع سعر الدولار.

وأضاف "بدوى" أن " البنوك توفر الدولار للعملاء، وفقًا لنظام الأولويات الذي وضعه البنك المركزى المصرى، والذي يقضى بتوفير الورقة الخضراء لمستوردى السلع الأساسية والاستراتيجية في المقام الأول، مشيرًا إلى أن العملاء من مستوردى السلع الأخرى لايستطيعون الانتظار على قوائم البنوك، ويلجئون للسوق السوداء لالتزامهم بتعاقدات مع الموردين بالخارج.

فيما أصدرت الجمعية العامة غير العادية لشركة طنطا للزيوت والصابون، أحد الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، برئاسة المهندس "حسن كامل"؛ قرارًا بتعديل المادتين (5 و47) من نظامها الأساسي، خلال جلستها المنعقدة قبيل انقضاء أكتوبر الماضي، فيما يتعلق بتوزيع أرباحها على المساهمين والعاملين بحسب حصصهم.

وطالب المهندس "حسن كامل"- رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إحدي شركات قطاع الأعمال العام - بإنشاء وزارة مستقلة تتولي شئون شركات قطاع الأعمال العام في الوقت الحالي.

واستبعد وجود مضاربات على العملة الأمريكية من قبل العملاء الأفراد، وأكد أن أغلب الطلبات على الدولار من قبل المستوردين، وفى حالة توفيره من البنوك لها لن تكون هناك مشكلة.

وبلغ سعر صرف الفرنك السويسرى نحو 8.80 جنيهات للشراء، و8.85 جنيهات للبيع، وسجل سعر الـ100 ين اليابانى 6.82 جنيهات للشراء، و6.86 جنيهات للبيع.
الجريدة الرسمية