رئيس التحرير
عصام كامل

الولايات المتحدة تطالب روسيا بسحب قواتها من شبه جزيرة القرم الأوكرانية

الرئيس الأمريكي أوباما
الرئيس الأمريكي أوباما مع الرئيس الروسي بوتين

انتقد بشدة المندوب الدائم الروسي لدى الأمم المتحدة، السفير فيتالي تشوركين، التصريحات التي أدلي بها السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة عصر أمس الجمعة، بتوقيت نيويورك، واتهم فيها روسيا بشن عدوان على أوكرانيا وانتهاك سيادة بلاده الوطنية.

وأكد المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة أن قوات بلاده العسكرية تحركت في شبه جزيرة القرم في أوكرانيا بناء على اتفاقية تعاون بين موسكو وكييف، مشيرا إلى أن الكلمات التي استخدمها المندوب الأوكراني لوصف التحركات العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم، تعد «غير مقبولة على الإطلاق».

وقال السفير فيتالي تشوركين، في تصريحات للصحفيين، عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة، إن «ما قاله الآن المندوب الأوكراني غير مقبول بالمرة، خاصة وأن روسيا أكثر دولة مهتمة باستقرار أوكرانيا وبتسوية الأزمة التي تواجهها بشكل سلمي».

وأضاف السفير الروسي قائلا «نحن نعتقد أن مفتاح حل الأزمة الأوكرانية يتمثل في العودة إلى اتفاق الحادي والعشرين من فبراير الجاري، ذلك الاتفاق الذي تم الالتفات عليه وتجاهله في اليوم التالي لتوقيعه».

واتهم السفير فيتالي تشوريكن، دول الاتحاد الأوربي بالتدخل في الأزمة الحالية في أوكرانيا، وقال للصحفيين "إنهم يعتقدون أن أوكرانيا مجرد إقليم أوربي تابع لهم، وليس حتى دولة أوربية، مجرد إقليم فقط.. وهم يسعون إلى فرض وساطة دولية على الأوكرانيين، ومع ذلك نحن لا نري مانعا أمام المهمة التي يقوم بها مستشار الأمين العام للأمم المتحدة روبرت سيريفي كييف حاليا، لكن في نفس الوقت علينا ألا نفرض روبرت سيري ووساطته على الناس في شبه جزيرة القرم، فنحن نعتقد أن روبرت سيري تم الدفع به إلى هناك.. علينا أولا أن نعرف هل الناس على استعداد لاستقباله في شبه جزيرة القرم أم لا، وإذا وافق الناس على استقباله هناك، فإنه لا يوجد مانع لدينا على الإطلاق".

وفميا يتعلق بالمفاوضات التي ستجريها أوكرانيا مع صندوق النقد الدولي للحصول على قروض طارئة لمواجهة أزمتها الاقتصادية الحادة، قال فيتالي تشوركين «نحن لا نرفض هذه المفاوضات، لكن أولا علينا أن نتعرف على برنامج الحكومة التي تشكلت في جنيف، وهل هي فعلا حكومة وحدة وطنية؟ أعتقد أنه لا يمكن مطلقا وصفها بذلك، لأنها لا تمثل كل أراضي أوكرانيا».

ومن جانبها طالبت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة سامنثا باور، روسيا بسحب قواتها من شبه جزيرة القرم في أوكرانيا، لكنها رفضت في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم بشأن أوكرانيا، رفضت وصف التحركات العسكرية الروسية باعتباره عدوانا عسكريا على أوكرانيا.

وقالت المندوبة الأمريكية، في تصريحاتها للصحفيين «نحن نطالب روسيا بسحب قواتها العسكرية من شبه جزيرة القرم، ونؤكد أن الولايات المتحدة ستقف في جانب الشعب الأوكراني».
الجريدة الرسمية