رئيس التحرير
عصام كامل

المندوب الأوكراني بالأمم المتحدة يتهم روسيا بالعدوان وانتهاك سيادة بلاده

احد اجتماعات الامم
احد اجتماعات الامم المتحدة

قال الممثل الدائم لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة، السفير يوري سيرجييف، اليوم السبت إن روسيا تقوم حاليا بالعدوان على بلاده وانتهاك سيادة أوكرانيا، وطالب مجلس الأمن الدولي بالتحرك و«تقديم الدعم السياسي والأخلاقي لبلاده، والنظر في مدي خطورة التحركات العسكرية الروسية، وفي حجم الأزمة التي تواجهها كييف حاليا، وتهدد السلام العالمي».

وأكد المندوب الأوكراني الدائم في تصريحات للصحفيين – عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا عصر اليوم بتوقيت نيويورك - أن أعدادا كبيرة من قوات الجيش الروسي، وعتادا عسكريا وطائرات هجومية عبرت الحدود إلى داخل أوكرانيا، ووصف ذلك بالعدوان والانتهاك لسيادة أوكرانيا.

وحذر السفير من استمرار روسيا في تنفيذ "عدوانها وانتهاكها" لسيادة أوكرانيا، وطالبها بسحب كافة قواتها وعتادها العسكري من شبه جزيرة القرم على الفور.

وأوضح السفير يوري سيرجييف في تصريحاته للصحفيين "لقد عبرت أعداد كبيرة من الجنود العسكريين الروس وناقلات الجند و11 طائرة هليكوبتر هجومية لحدودنا المشتركة مع روسيا، ورصدنا تحركات لسفن روسية بقيادة كابتن في الجيش الروسي، يدعي ألكسندر تولموتشوف.

وأشار إلى أنه أطلع مجلس الأمن الدولي على تلك التطورات، مؤكدا على أنه لا يعلم مقصد الطائرات الروسي الهجومية، داخل أوكرانيا.

وطالب السفير الأوكراني مجلس الأمن الدولي بسرعة التحرك ودعم أوكرانيا سياسيا وأخلاقيا، وقال إنه طلب من مجلس الأمن أن ينظر إلى الوضع في أوكرانيا باعتباره وضعا خطيرا للغاية، وأن يراقب المخاطر المحدقة التي تهدد وحدة واستقلال بلاده، فضلا عن تهديد السلم العالمي، كما قال.

أضاف المندوب الأوكراني أنه «أطلع أعضاء مجلس الأمن أيضا على تشكيل الحكومة الجديدة في أوكرانيا، وعلي برنامج الحكومة الجديدة وسبل معالجتها لجذور الأزمة الحالية، وعن التطورات في شبه جزيرة القرم، والعدوان الروسي عليها».

وردا على سؤال عمن هو الممثل الشرعي الحالي لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة، قال السفير يوري سيرجييف «لا زلت أنا الممثل الشرعي لبلادي في الأمم المتحدة، وذلك حتى تستدعيني وزارة الخارجية، وهو ما لم يحدث حتى الآن».
الجريدة الرسمية