رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": الربيع الكردى يصب فى مصلحة الأكراد وتركيا

تظاهرة سابقة لأكراد
تظاهرة سابقة لأكراد العراق

قالت صحيفة (الجارديان) البريطانية: إنه فى حال حدوث ربيع كردى على غرار الربيع العربى فإن ما سيتمخض عنه سيصب فى مصلحة الأكراد وتركيا وليس فقط من خلال وضع حد للصراع الدائر بينهما.


ولفتت الصحيفة البريطانية، فى مقال افتتاحية أوردتها على موقعها الإلكترونى، إلى أنه برغم أن أرضية التفاؤل لإحراز أى تقدم بين الجانبين انهارت عدة مرات إبان فترة الصراع الدائر منذ 30 عاما بين حزب العمل الكردستانى وتركيا، إلا أنه يبدو أن هناك تقدما يلوح فى الأفق.

ورأت الصحيفة أن الحكومة التركية قد أحرزت تقدما مهما فى محادثاتها الأولى مع عبدالله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني، بهدف إنهاء الصراع الذى راح ضحيته عشرات الآلاف على مدى ثلاثة عقود.

ومع ذلك فقد أكدت الصحيفة أنه لا يزال هناك بعض السبل التى من شأنها أن تسهم فى إعلان وقف إطلاق النار من قبل حزب العمال الكردستانى كحدوث ربيع كردى يصب فى مصلحة كافة الأطراف المعنية ويهدف لإنهاء هذا الصراع.

ورصدت الصحيفة بعض المزايا التى ستصب فى ميزان مصلحة الطرفين فبالنسبة لأوجلان (المحتجز فى معتقل بجزيرة منذ 14 عاما) قد يكون نجاح المحادثات بمثابة إمكانية تلوح بإنهاء عقوبته أو وضعه قيد الإقامة الجبرية أو حتى فى النهاية إصدار عفو عام عنه؛ وبالنسبة للأكراد تتمثل هذه المزايا فى صياغة دستور جديد، وإعادة صياغة قوانين مكافحة الإرهاب، وإنهاء حالة الإحتجاز السابق للمحاكمات إلى أجل غير مسمى، ووقف اضطهاد الآلاف من الناشطين السلميين، ووضع مناهج لدراسة اللغة الكردية.
الجريدة الرسمية