رئيس التحرير
عصام كامل

وفد البنك الدولي يمنح "الطيران" 4 مليارات جنيه لتطوير مطار شرم الشيخ

مطار شرم الشيخ -
مطار شرم الشيخ - صورة أرشيفية

كشف الطيار جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات، أن وفدا من البنك الدولي للتنمية والبناء سيزور مصر في الفترة من 2 إلى 6 مارس المقبل.


وأشار إلى أن الوفد سيضم مختلف التخصصات في المجالات الفنية والمالية والتعاقدية والبيئية والأمن والسلامة برئاسة "أوليفي لوبير" رئيس لجنة النقل بالبنك الدولي لتفعيل الإجراءات الخاصة بقرض تمويل إنشاء مبنى رقم 3 بمطار شرم الشيخ الدولي.

وأوضح جاد الكريم أن المشروع يستهدف زيادة السعة الاستيعابية للمطار بـ10 ملايين راكب سنويا بالإضافة إلى إنشاء منطقة عمليات كاملة وبرج للمراقبة الجوية وممر جديد وفقا لأحدث المواصفات العالمية لاستقبال الطائرات العملاقة.

وقال رئيس الشركة المصرية للمطارات "إن بعثة البنك الدولي ستجري محادثاتها لتمويل تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارة الطيران المدني ووزارة التعاون الدولي، وتبدأ الاجتماعات بحضور ورئاسة الدكتور أشرف زكي رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وفريق العمل من إدارة مشروعات البنك الدولي بالشركة القابضة والشركة المصرية للمطارات يوم الاثنين 3 مارس المقبل".

ويسبق اللقاء زيارة ميدانية يوم الأحد 2 مارس لموقع العمل بمطار شرم الشيخ، وأضاف أنه من المقرر أن يلتقي وفد البنك الدولي أثناء زيارته مع وزير الطيران المدني الجديد الطيار حسام كمال، وسوف يتم الاتفاق على الخطوات التنفيذية لسرعة تفعيل القرض للبدء في تنفيذ المشروع الذي يستغرق 44 شهرا من تاريخ بدء الأعمال.

وقال جاد الكريم "إن الجهات الثلاث المتمثلة في وزارة الطيران المدني ووزارة التعاون الدولي والبنك الدولي تسعى للانتهاء من الإجراءات الخاصة بالمشروع قبل نهاية يونيو 2014 على أن تتحمل الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية سداد قيمة القرض والتي تبلغ قيمته 318 مليون دولار أي نحو 4 مليارات جنيه مصري وفق الشروط المحددة من البنك الدولي دون تحميل الدولة أي أعباء مالية".
الجريدة الرسمية