رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: أجواء الحرب الروسية الأمريكية على حدود أوكرانيا

صحيفة الإندبندنت
صحيفة الإندبندنت البريطانية

في ظل تصاعد الأزمة الأوكرانية والانتقادات الدولية لروسيا والتحذيرات من تدخل موسكو في أوكرانيا، عملت روسيا على نشر مقاتلات لها على طول الحدود الغربية مع أوكرانيا، مما جعل الوضع في حالة تأهب، مع استمرار الاضطرابات في منطقة القرم بأوكرانيا.

وأوضحت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن التصعيد الروسي بنشر المقاتلات جاء بعد تحذير وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من التدخل العسكري لروسيا في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن وكالة أنباء انترفاكس الروسية لوزير الدفاع، سيرجي شويجر، أنه يجري تنفيذ دوريات جوية ثابتة، من الطائرات المقاتلة على المناطق الحدودية، غرب المنطقة العسكرية للقواعد الجوية.

وأضافت الصحيفة أن الخطوة الروسية جاءت مع قيام مجرمين يرتدون ملابس عسكرية بالسيطرة على مبانى الحكومة الإقليمية والبرلمان في منطقة القرم صباح يوم الخميس.

وفي الوقت نفسه، طلب الرئيس الهارب الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش حماية وإنقاذ البلاد من المتطرفين وانه مازال الرئيس الشرعي لاوكرانيا.

ولقد أصدر القائم بأعمال الرئيس الأوكراني الكسندر تورتشينوف تحذيرا لروسيا من أي تحرك لقواتها من القاعدة البحرية في منطقة شبه جزيرة القرم بالجنوب، سينظر له بأنه عدوان عسكري.

وأعلنت روسيا انها لن تفعل ذلك، وأنها تحترم الحفاظ على كلمتها، وأنها ستعمل على الحفاظ على حقوق المواطنين في أوكرانيا، في حين أعربت روسيا عن قلقها بشان الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان والهجمات وعمليات التخريب في الجمهورية السوفييتية القديمة.
الجريدة الرسمية