رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب إسرائيلى يدعو بلاده لتوطيد العلاقات مع الأردن ومصر

فيتو

تساءل الكاتب الإسرائيلى "تسفيكا جوتليب" لماذ لم تستثمر إسرائيل جهودًا من أجل تدفئة العلاقات مع مصر والأردن؟، فلقد تم التوقيع على اتفاق السلام مع مصر منذ 20 عاما، وعلى مر السنين، لم تكن هناك محاولة جادة لتعزيز العلاقة من قبل الأنظمة الحاكمة.

وأضاف في مقال بصحيفة "هاآرتس" العبرية: صحيح يوجد هناك اتفاقات اقتصادية مختلفة بيننا وبينهم تخدم مصالح البلدين، ولكن هل هذا يحسن المودة بين الشعبين؟. 

وطرح الكاتب في مقاله عدة تساؤلات: هل إسرائيل بذلت جهودًا بشكل فعال لتحسين العلاقات مع المواطنين الأردنيين والمصريين؟. على سبيل المثال هل دعتهم لزيارة إسرائيل؟. هل منحتهم تصاريح للعمل؟. وهل عززت التعاون في مجالات الرياضة والثقافة؟.

وأجاب "جوتليب" بالقول إنه لا توجد أي محاولات من قبل أجهزة الدولة في إسرائيل لتعزيز العلاقة بينها وبين المصريين والأردنيين، وأنا اعتبر أن هذا كارثة، مضيفًا أننا أهملنا اتفاقات السلام وكذلك شعوب تلك الدول التي أقمنا معها هذه الاتفاقات، وهذا ما ساهم في زيادة حجم كراهية الشعوب العربية لإسرائيل.

ووضع الكاتب تصورات وأحلاما إسرائيلية بحسبه وقال تخيلوا الوضع الذي تعمل فيه إسرائيل على توطيد العلاقات مع تلك الشعوب، وأن الشعب المصرى والأردنى يشعر أنه رابح من اتفاقية السلام وأنه على استعداد للاعتراف أو على الأقل الشعور بمودة تجاه إسرائيل والإسرائيليين، مشيرا إلى أن هذا التقارب سيمنح فرصا لدول عربية أخرى لعقد سلام مع إسرائيل.

واعتبر الكاتب أن محاولات الدفع بتقريب العلاقات مع المصريين والأردنيين سيخدم مصالح إسرائيل وسيكون دعاية بالنسبة لها من منطلق أننا نبذل جهودًا ولكن العرب ببساطة يقفون ضد نوايانا الحسنة.
الجريدة الرسمية