رئيس التحرير
عصام كامل

د. إبراهيم الدميري وزير النقل لـ"فيتو": حال البلد السيئ أجل مشاريع تطوير مترو الأنفاق

فيتو

  • - طهرت الوزارة من الإخوان بعد مجيئي بـ 30 يوما
  • - تسيير قطار كهربائي لنقل الركاب بالقاهرة وإعلان التفاصيل خلال أيام
  • - إنشاء قطار مكهرب من القاهرة إلى الإسكندرية وآخر فائق السرعة
  • - محلب سيدعم محور قناة السويس ولايوجد صدام مع القائمين على المشروع
  • - حكومة الببلاوي لم تقصر وجاءت في ظروف صعبة
  • - لست راضيا عن مستوى السكك الحديد ومترو الأنفاق
قال الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل في الحكومة المستقيلة أن الأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها البلاد لعبت دورا كبيرا في تعطيل عمليات إحلال وتجديد الخط الأول لمترو الأنفاق، وأضاف في حواره ل "فيتو" أن ورش السكك الحديدية تتعرض لأعمال سرقة واسعة وأن مشكلة السرقة أصبحت كارثة خاصة أن اللصوص كثفوا من هذه العمليات بعد الثورة.

وأشار إلى أن حكومة الببلاوي قدمت ماعليها ومرت مصر مرحلة غاية التعقيد خاصة أنها جاءت في وقت شديد الخصوصية وواجهت التحديات الكبيرة بعد ثورة 30 يونيو وعبرت بمصر من نفق الإرهاب إلى آفاق جديدة.
وأكد أنه لايوجد أي تضارب بين وزارة النقل وهيئة قناة السويس، وأن هناك تنسيقا كاملا بين الوزارة والهيئة في كافة الأمور..فالي نص الحوار


- هل نجح الدميري في تطهير النقل من الإخوان ؟
عندما توليت الوزارة للمرة الثانية كان الهدف الأول هو إعطاء دفعة للمشروعات الكبرى ورسم خطط لمستقبل النقل وليس فقط إدارة الوزارة وبالنسبة للإخوان، فقد كانوا يمثلون تحديا كبيرا للوزارة وحاولوا التغلغل داخل الوزارة بالفعل، وعندما توليت الوزارة كان بها عدد كبير من قيادات الإخوان سواء بمكتب الوزير أو مستشارين له ونجحنا في وقت قياسي في إعادة الأمور لنصابها وتعيين كفاءات لإدارة الأمور، ونجحت في تطهيرها من الإخوان في أقل من 30 يوما.

- هل هناك صدام بين هيئة قناة السويس ووزارة النقل بسبب مشروع محور القناة ؟
لايوجد أي تضارب وهناك تنسيق كامل بين الوزارة وهيئة القناة في كافة الأمور وتبقى قناة السويس هي مظلة المشروع ولاتعمل منفردة وهناك فريق عمل وزاري يقوم بالمتابعة منهم وزراء النقل والإسكان والعدل وغيرها.

- تعيين إبراهيم محلب رئيسا للوزراء هل يكون له تأثير بالسلب على محور القناة ؟
بالعكس، فالمهندس إبراهيم محلب على دراية كاملة بالمشروع وسوف يحقق دعما كبيرا له ويساعد في تذليل العقبات أمام المشروع.

- هل هذا يعني أن حكومة الببلاوي كانت مقصرة ؟
بالعكس.. حكومة الببلاوي قدمت ماعليها ومرت بمصر في مرحلة غاية التعقيد خاصة أنها جاءت في وقت شديد الخصوصية وواجهت التحديات الكبيرة بعد ثورة 30 يونيو كما واجهت الإرهاب وعبرت بمصر من نفق الإرهاب إلى آفاق جديدة.

- لماذا تأخرت موافقة النقل على التصريح لمستثمري سيناء بإنشاء ميناء أبوزنيمة ؟
لم نتأخر لأن الوزارة لا تعمل بناء على تصريحات ولكن بناء على طلبات رسمية، وما حدث أن المستثمرين بسيناء حدثت بينهم بعض المشكلات ولم يتقدموا والنقل في انتظار إعادة توفيق أوضاعهم للبت بشكل كامل في مشروع ميناء أبوزنيمة وقد تلقيت طلبات عديدة لإنشاء موانئ متخصصة في أكثر من مكان منها موانئ بمطروح لتصدير المواد المستخدمة في صناعة الرقاق الإكترونية.

- ماهي آخر مخططات النقل بالنسبة لمترو الأنفاق ؟
الفائدة من المترو قد تنخفض إذا طالت مدد تنفيذ المخطط العام له، وفى حال الانتظار للانتهاء من الخطوط المقترحة حتى الخط السادس نحتاج حتى عام 2060 وبالتالي تكون الفائدة من المشروع قد انتهت بشكل كبير، لهذا وضعنا خطة تهدف لإنشاء قطار كهربائي بداخل القاهرة لنقل الركاب وذلك لتسريع خطط النقل الجماعي للركاب والحد من مشكلات المرور ومن المقرر الإعلان عن تفاصيل مشروع القطار المكهرب خلال أيام.

- هل أنت راض عن مستوى الخدمة بالخط الأول لمترو الأنفاق؟
مترو الأنفاق مثل كافة المشروعات الكبرى بالدولة، كانت هناك خطط طموحة لتطويره غير أن الأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها البلاد لعبت دورا كبيرا في تأخير عمليات إحلال وتجديد الخط الأول، ولكن الآن نقوم على تطوير الخط ومن المقرر دخول 4 قطارات مكيفة للعمل على خط المرج حلوان تمهيدا لتطوير كافة قطارات الخط الأول.

- السكك الحديدية تنقل يوميا نحو 2.5 مليون مواطن ولكنها تحتاج تطويرا وتعديلا ما هي مخططات وزارة النقل بالنسبة للسكك الحديدية ؟
نعمل منذ فترة على أكثر من اتجاه في السكك الحديدية،الأول تطوير أساليب الجر وهناك خطط لإنشاء قطار مكهرب من القاهرة إلى الإسكندرية وآخر فائق السرعة، ونخطط لتحويل شبكة القطارات العاملة حاليا إلى العمل بين المحافظات ضمن قطارات الضواحي على أن يتم ذلك بالتوازي مع دخول قطارات جديدة للشبكة وتخطط الوزارة لضخ 700 عربة قطار جديدة منها عربات درجة ثانية وأخرى مكيفة وذلك لرفع مستوى عربات القطارات ومستوى الخدمة المقدمة للركاب.

- ماذا فعلت النقل بشأن عمليات الاستيلاء على أملاك السكك الحديدية ؟
هذه المشكلة خطيرة للغاية ولهذا قمنا في بداية تكليفنا بالوزارة بإنشاء شركة لإدارة أملاك السكك الحديدية وحصر كافة أملاك الهيئة وإعداد تقرير بها على أن تقوم باستخدام هذه الأراضي واستغلالها وفقا للقانون لتصبح أداة دعم للهيئة القومية للسكك الحديدية.

- تتعرض ورش السكك الحديدية لأعمال سرقة واسعة ماذا فعلت وزارة النقل؟
للأسف مشكلة السرقة أصبحت كارثة خاصة أن اللصوص كثفوا من عمليات السرقة بعد الثورة ولكن في الفترة الأخيرة بدأت معدلات السرقة في الانحسار بشكل كبير جدا وتقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات الأمنية بتأمين ورش السكك الحديدية.

- حالة الطرق المصرية أصبحت سيئة جدا هل النقل راضية عن مستوى الطرق والكباري ؟
نعترف أن أجزاء كبيرة من الطرق والكباري تحتاج لإعادة النظر وبشكل سريع، ولكن نسبة كبيرة من هذه الطرق ليست تابعة لوزارة النقل ولكنها تتبع المحافظات أوالإسكان، ولكن الطرق التي تتبع النقل هي الدولية والحرة، وهى لاتمثل أكثر من 40 في المائة من الطرق على مستوى الجمهورية.
الجريدة الرسمية