رئيس التحرير
عصام كامل

جارديان: بريطانيا تتعاون عسكريا مع ليبيا والصومال وميانمار

صحيفة جارديان البريطانية
صحيفة جارديان البريطانية

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية، أن بريطانيا ستعلن عن اتفاقها على تعاون عسكرى أوثق مع ليبيا وتأسيس روابط جديدة فى مجال الدفاع مع الصومال وميانمار فى الوقت الذى تبدأ فيه القوات المسلحة تحولا كبيرا فى الاستراتيجية.


وقالت الصحيفة - فى سياق تقرير بثته اليوم الخميس على موقعها الإلكترونى – إن الأمل هو أن يؤدى ذلك الى دعم علاقات أفضل فى المناطق، التى توجد بها مصالح أمنية وتجارية لبريطانيا، اتجاه النزاعات المستقبلية ويمنع الإرهاب ويمنح بريطانيا موطئ قدم فى شمال أفريقيا ومنطقة القرن الأفريقى على مدار السنوات العشرين المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن بريطانيا اتفقت على المساعدة فى تدريب الجيش الليبى، خاصة بحريته وسلاحه الجوى وأيضا فى التخلص من القنابل وإقامة مدارس لغات عسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم افتتاح قسم عسكرى جديد فى السفارة البريطانية الجديدة فى مقديشو وإنشاء مكتب مماثل فى ميانمار، بالإضافة إلى إرسال بريطانيا لملحق عسكرى إلى البلاد أيضا.

وأوضحت الصحيفة أن المساعدة فى نشاط مكافحة الإرهاب وتجميع المعلومات الاستخباراتية وتدريب قوات خاصة جميعها تمثل جزءا من سياسة انخراط عسكرية أوسع فى الوقت الذى توفر فيه أساسا لتطوير المصالح التجارية.
الجريدة الرسمية