رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. الأفلام المرشحة لجوائز أوسكار 2014

فيتو

رشحت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة " الأوسكار" 9 أفلام تتنافس لنيل لقب أفضل فيلم في حفل جوائز الأوسكار الـ 86 والذي سيقام على مسرح دولبي في 2 مارس المقبل.



 يدخل American hustle قائمة الأفلام المرشحة ويروي الفيلم قصة أحد اللصوص الذي يجبر على العمل مع أحد العملاء الفيدراليين ليقلب الطاولة على غيره من اللصوص ورجال العصابات والسياسيين الفاسدين وهو من بطولة كريتسين بيل وإيمي آدامز وبرادلي كوبر وجينفر لورانس وجريمي رينيه، وهو من إخراج دايفيد أوراسل.

captain phillips .. يتناول السيرة الذاتية للقبطان ريتشارد فيليبس الذي استولى قراصنة صوماليون على سفينته مع طاقمها عام 2008، ثاني ترشيحات أفلام الأوسكار هذا العام وهو من بطولة توم هانكس وإخراج بول غرينغراس.

.. dallas buyers club يركز على شخصية «رون وودوورف» المصاب بالإيدز، والذي يبدأ في تهريب أدوية غير مرخصة إلى ولاية تكساس للمساعدة في تخفيف أعراض مرضه، وهو من بطولة ماثيو ماكونهي وجينيفر جارنر وإخراج جون مارك فاليه.

gravity .. اختارته لجنة الأوسكار لقائمة الأفلام المرشحة لهذا العام، وتدور أحداث الفيلم حول راين ستون مهندسة فضاء يتم إرسالها في أول مهمة مكوك فضاء لها برفقة رائد فضاء مخضرم مات كاوسكي، الذي يقود مهمته الأخيرة، وخلال عملية إصلاح المكوك يرتطم به حطام قمر صناعي ويدمره تقريبًا، تاركا الاثنين في الفضاء مع كمية محدودة من الهواء، دون وسائل اتصال بالأرض.

الفيلم من بطولة ساندرا بولوك وجورج كلوني، تأليف جوناس كوارون، وإخراج ألفونسو كوارون.

عرض لأول مرة خلال افتتاح مهرجان البندقية السينمائي في أغسطس 2013، وحظي بردود فعل إيجابية جدا، حيث وصفه المخرج جيمس كاميرون بأنه أفضل الأعمال الدرامية التي تناولت مسألة الإبحار في الفضاء.

فيما يدخل فيلم Nebraska سباق الترشيحات حيث يتناول الفيلم الذي يتسلم رسالة من إحدى المجلات المشترك بها، لتخبره بأنه حصل على جائزة قيمتها مليون دولار، وأنه يجب أن يذهب إلى نبراسكا لاستلام الجائزة التي تعد بمثابة الحلم بالنسبة للأب، فيما يحاول ابنه الأصغر أثناءه عن الذهاب على اعتبار انها وسيلة دعائية تقوم بها المجلات من أجل الحفاظ على المشتركين بالمجلة، الا أنه يقرر مسايرة الأب في رحلته نحو الجائزة المزعومة.
الفيلم بطولة بروس ديرن وويل فورت ومن إخراج الكسندر باين وكتابة بوب نيلسون، وفاز الممثل بروس ديرن بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي 2013.

كما يدخل الترشيحات فيلم Philomena وهو فيلم كوميدي أُصدر في فرنسا والمملكة المتحدة سنة 2013، وهو من إخراج ستيفن فريراس وبطولة جودي دينش، ستيف كوغان ومار وينينغام.

بينما صبت العديد من الترشيحات في مصلحة فيلم years a slave 12 وهو الفيلم المأخوذ من السيرة الذاتية لسليمان نورثوب والتي تحمل نفس العنوان "اثني عشر عاما من العبودية" لسليمان نورثوب، وهو أحد العابيد الذي يتم اختطافه في واشنطن العاصمة في سنة 1841 ويباع في سوق للعبودية، ويعمل سليمان لمدة 12 عاما في إحدى المزاع في ولاية لويزيانا قبل أن يطلق سراحه، الفيلم من إخراج ستيف ماكوين وسيناريو جون ريدلي. شيواتال إيجيوفور ومايكل فاسبندر وبينيديكت كامبرباتش وبول دانو وبول جياماتي وسارة بولسون وبراد بيت.

بينما يحكي فيلم the wolf of wall street قصة صعود وسقوط الملياردير الأمريكي جوردان بيلفورت من وحي مذكراته الشخصية، حيث تسرد علاقته بالمباحث الفيدرالية، ومحاولتها لتجنيده وتأثير ذلك على أعماله ثم سقوطه المدوي، إلى أن ينتهى به المطاف في نهاية التسعينات في السجن بتهمٍ مختلفة من ضمنها الإتجار بالمخدرات وغسيل الأموال وسجنه لمدة 36 شهرا، وهو من بطولة ليوناردو دي كابريو، جونا هيل وجون دوجردان وماثيو ماكونهي ومارغوت روبي وجون فافرو وكايل تشاندلر، وإخراج مارتن سكورسيزي.

وأخيرا يأتي ترشيح فيلم her الذي يركز على كاتب يطور علاقته مع صوت أنثى يصدره الحاسب الألى الخاص به، في إطار خيال علمي رومانسي وهو من تأليف وإخراج سبايك جونز ومن بطولة خواكين فينيكس، إيمي آدامز، روني مارا، أوليفيا وايلد، سكارليت جوهانسون.
الجريدة الرسمية