رئيس التحرير
عصام كامل

تمويل مشروعي تطوير شمال الجيزة ومدينة إسنا بـ160 مليون يورو

 الدكتور على عبد
الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة

كشف الدكتور علي عبدالرحمن، محافظ الجيزة، أن الجمعية الأورمتوسطية للمحليات والإقليم وافقت على تمويل المشروعات التي عرضها الوفد المصرى وهما مشروع تطوير شمال الجيزة وتطوير مدينة إسنا وعرضها على جهات التمويل بالمؤسسات المالية المتعاونة مع الاتحاد من أجل المتوسط للنظر في تمويلها والبالغ 100 مليون يورو لتطوير شمال الجيزة و60 مليون يورو لتطوير مدينة إسنا سواء عن طريق المنح أو القروض.

كما قررت طرح برنامج يموله الاتحاد الأوربى لبناء القدرات المؤسسية والإدارية للسلطات المحلية والإقليمية في مجال التنمية الحضارية تستفيد منه الدول الأعضاء في الجمعية ومنها مصر.

وقال المحافظ عقب عودته من اجتماعات الجمعية التي انعقدت على مدى يومين بمدينة طنجة المغربية بصفته رئيسًا مشاركًا عن دول الجنوب وعلى رأس الوفد الذي ضم اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، واللواء عصام بركات، أمين عام وزارة التنمية المحلية، إنه تم تحديد برنامج زمنى لتنفيذ المشروع والخطوات التنفيذية التي من المقرر أن تبدأ في النصف الثانى من العام الحالى.

وأضاف أن المشروع يتضمن إعداد دورات تدريبية لبناء قدرات العاملين في المحليات ونقل خبرات الدول التي حققت نجاحًا ملحوظًا في هذا المجال إلى الدول الأخرى لتنفيذ مشروعات تنمية حضارية.

وقال المحافظ إن البرنامج يشارك فيه العديد من الدول الأوربية منها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والسويد وألمانيا وأخرى عربية منها فلسطين والأردن ومصر وتونس والمغرب، مشيرًا إلى أنه تمت مناقشة مدى التقدم الذي أحرزته الدول المشاركة في تطبيق مبدأ اللامركزية في الحكم المحلى وهو ما يتفق مع ما نص عليه الدستور المصرى في باب الإدارة المحلية.

وأشار، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إلى أنه من المقرر أن تستضيف محافظة الأقصر اجتماعات هيئة المكتب القادمة في أوائل نوفمبر من العام الحالى، فيما تعقد اجتماعات الجمعية العمومية في مدينة إسطنبول التركية في بداية عام 2015.
الجريدة الرسمية