رئيس التحرير
عصام كامل

ثروت عكاشة.. رائد الثورة الثقافية في مصر

الدكتور ثروت عكاشة
الدكتور ثروت عكاشة

في مثل هذا اليوم ومنذ عامين رحل الدكتور ثروت عكاشة الذي قاد الثورة الثقافية في مصر أعواما طويلة فأسس دار الأوبرا المصرية وأكاديمية الفنون، واهتم بإنشاء المتاحف وتخصيص قطاع للفنون التشكيلية.


ولد ثروت عكاشة عام 1921 وتخرج من الكلية الحربية 1939 وحصل على دبلوم الصحافة من كلية آداب القاهرة، وحصل على الدكتوراة في الآداب من جامعة السوربون.

عمل ضابطا بالقوات المسلحة واشترك في مجموعة الضباط الأحرار، وساهم في قيام ثورة يوليو 1952، ترأس تحرير مجلة التحرير ثم اختير وزيرا للثقافة والإرشاد القومى بعد المناضل فتحى رضوان لمدة أربع سنوات 58 ــ1962، اختير رئيسا للمجلس الأعلى للفنون والآداب بعد تأسيسه، ثم أعيد اختياره وزيرا للثقافة بعد نكسة يونيو عام 1967 واستمر حتى وفاة عبد الناصر عام 1970 ليختاره السادات مساعدا لرئيس الجمهورية للشئون الثقافية.

للدكتور ثروت عكاشة الكثير من المؤلفات منها سلسلة (العين تسمع..والأذن ترى ) و(مذكراتى في السياسة والثقافة) و (الفن والحياة) و(إعصار من الشرق) و(القيم الجمالية في العمارة الإسلامية ).

حصل على عدد من الجوائز والأوسمة منها وسام الآداب والفنون الفرنسى 1965 والميدالية الفضية والذهبية من اليونسكو لجهوده في إنقاذ معبد أبى سنبل وآثار النوبة، جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة وأخيرا جائزة مبارك في الفنون عام 2002، وهو شقيق العالم النفسى الدكتور أحمد عكاشة.
الجريدة الرسمية