رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة": إضافة 8 مراكز اتصالات جديدة لميكنة الخدمات الطارئة

 وزارة الصحه
وزارة الصحه

عقدت الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة ورشة عمل بديوان عام وزارة الصحة والسكان.

وحضر ورش العمل الدكتورة هناء عامر مساعد الوزير للدعم الفنى والتطوير المؤسسي، ورؤساء قطاعات الطب العلاجي وشئون الأقاليم وعدد من قيادات الوزارة وممثلون لوزارة الدولة للتنمية الإدارية وبعض الجمعيات الأهلية العاملة في مجال الصحة.


وتم استعراض ما تم تنفيذه من المشروع الذي أطلقته الدكتورة مها الرَّبَّاط وزيرة الصحة والسكان في الحكومة المستقيلة لميكنة الخدمات الطارئة.

كما تم استعراض الخدمات العاجلة للمواطنين من خلال الرقم المجانى لوزارة الصحة 137 بديوان عام الوزارة ويعمل على مدى الساعة يوميا طوال الأسبوع.

ويقدم المركز حلولا عاجلة للمواطنين من خلال الاتصال برقم 137 المجاني من أي تليفون أرضى أو محمول لطلب سرير عناية مركزة أو حضانة لطفل حديث الولادة أو رعاية الحروق.

كما يقدم خدمات الحصول على أكياس الدم ومشتقاته ويستقبل المركز شكاوى المواطنين من أقسام الطوارئ بالمستشفيات وتوفير أماكن للغسيل الكلوى الطارئ ومناظير الجهاز الهضمى الطارئة.

واستعرض الدكتور خالد وشاحى مدير مركز الخدمات الطارئة ما تم تنفيذه من المرحلة الأولى من مشروع ميكنة الخدمات الطارئة، مشيرا إلى دخول الخدمة لـــ 85 مستشفى بالقاهرة الكبرى، شاملة مستشفيات القطاع العلاجى والتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية والمستشفيات والمعاهد التعليمية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وقال وشاحى "إن البيانات يتم تحديثها من خلال المركز الرئيسى كل 10 ثوان لضمان جودة الخدمة المقدمة للمواطنين".

وأشار إلى توفير أجهزة حواسب آلية وموديم للتواصل مع المركز الرئبسى على مدى 24 ساعة يوميا لإدخال بيانات المرضى وحصرها من خلال برنامج الميكنة لتوفير الخدمة المطلوبة للمواطن شاملة التجهيز المطلوب للمريض من أجهزة تنفس صناعى وخلافة.

تم استعراض الخطة التنفيذية لتغطية 24 محافظة ببرنامج ميكنة الخدمات الطارئة (137)والذي يشمل تجهيز، وتأسيس 8 مراكز اتصالات للخدمات الطارئة بمحافظات "الإسكندرية –البحيرة –دمياط –الشرقية –المنوفية –بنى سويف –أسيوط –قنا".

وتعمل المراكز على خدمة كافة محافظات الجمهورية ولتغطية 284 مستشفى تابعة لوزارة الصحة وكذلك 13 مستشفي جامعيا إقليميا ويشمل كل مركز إقليمى 3 محافظات ويعمل على مدى الساعة يوميا طوال الأسبوع بنظام المناوبات.
الجريدة الرسمية