رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. بريطانيا تستقبل ميركل لكسب دعمها لإصلاحات الاتحاد الأوربي

المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

تزور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، العاصمة البريطانية لندن، اليوم الخميس، حيث من المقرر أن تلتقى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وتلقى خطابًا في البرلمان قبل أن تحضر حفل شاى مع الملكة اليزابيث.

وتستعد الحكومة البريطانية للاحتفاء بميركل، على عكس الاستقبال الباهت الذي حظي به الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند لدى زيارته البلاد الشهر الماضي.

وبصفتها أكبر قوة اقتصادية في أوربا، يرى ديفيد كاميرون في المستشارة الألمانية حليفًا محتملًا في خططه لتغيير المعاهدات الأوربية قبل إجراء استفتاء على بقاء بريطانيا عضوة في الاتحاد الأوربي في عام 2017.

ويعتبر خطاب ميركل في البرلمان البريطاني هو الأول لزعيم ألماني منذ الخطاب الذي ألقاه الرئيس ريتشارد فون فايتسايكير في عام 1986 كانت وسائل الإعلام البريطانية قد أشارت إلى استعداد المستشارة الألمانية دعم بعض التنازلات من أجل الاحتفاظ ببريطانيا ضمن دول الاتحاد.

وقال مصادر في الحكومة الألمانية، إن ميركل قد تنظر في دعم دعوة كاميرون للحصول على ضمانات بألا يتكتل أعضاء منطقة اليورو ضد غير الأعضاء عند التصويت على مستقبل السوق الواحدة، بالإضافة إلى تخفيف بعض قواعد الاتحاد الأوربي.

كان ستيفن زايبرت، المتحدث باسم ميركل قد صرح الأسبوع الماضى، بأن ألمانيا ترغب في بريطانيا نشيطة وقوية في الاتحاد الأوربى، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون أحد المواضيع التي ستتحدث عنها خلال خطابها في البرلمان.
الجريدة الرسمية