رئيس التحرير
عصام كامل

صاحب الجامعة الألمانية يدخل عش الدبابير.. أشرف منصور وزير التعليم العالي في حكومة محلب.. يسعى لاستقلال الجامعات.. ثلاثة ملفات شائكة في انتظاره.. ومخاوف من اتجاهه لتنفيذ مخطط الخصخصة

الدكتور أشرف منصور
الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية

وافق الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، على تولي منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المكلف.. ويتمتع منصور بشعبية عالية في الوسط الجامعي خاصة الجامعات الخاصة لسعيه في وضع الألمانية بالقاهرة بين الجامعات الأولى في الوطن العربي.


حصل منصور على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة "أولم" بألمانيا.

كان له خلاف واضح مع الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالي المستقيل، في بداية العام الدراسي الجاري بسبب تحديد أعداد الطلاب بالجامعات الخاصة إلى جانب تطبيق نظام التنسيق الالكتروني لأول مرة على الجامعات الخاصة، الأمر الذي اعترض عليه منصور وطالب بتغييره وعدم تطبيقه وعدم فرض قرارات على مجلس أمناء الجامعات الخاصة.

الوزير الجديد قال لـ"فيتو" في تصريحات سابقة أن استقلالية الجامعات خط أحمر ولايجب الاقتراب منها وأن هناك قوانين جامعية لابد من الالتزام بها.

منصور تواجهه عدة أزمات، في التعليم العالي والبحث العلمي خاصة وأن الجامعات بها العديد من المشاكل، التي على رأسها  الأزمة الأمنية وعدم قدرة الأمن الإداري بالجامعات لمواجهة العنف وأعمال الشغب.

كما أن العاملين بالجامعات سيكونون بمثابة الأزمة الكبرى خصوصا وأنهم دعوا لإضراب عام عن العمل في 9 مارس المقبل، لعدم إنشاء صندوق العاملين بالجامعات وصرف الحد الأدنى للأجور ووضع قواعد جديدة لضم أسرهم على قانون التأمين الصحي.

فيما يطالب أعضاء هيئة التدريس بضرورة تغيير قانون تنظيم الجامعات إلى جانب إلغاء قانون انتخاب رؤساء الجامعات إلى جانب زيادة نشر الأبحاث العلمية بالمجلات العالمية.

وفور إعلان محلب إسناد حقيبة التعليم العالي لمنصور سادت المخاوف من اتجاه الوزير الجديد لخصخصة الجامعات الحكومية، خاصة وأنه قادم من إحدى الجامعات الخاصة، وسادت توقعات بتنفيذ ما كان ينتويه سالفه حسام عيسى بخصخصة الجامعات.
الجريدة الرسمية