رئيس التحرير
عصام كامل

«الأمن القومي».. مجلس «منصور» لحماية البلاد.. خبراء: يهتم بقضايا الصحة والمياه بجانب دوره الأمني.. وسيكون حاسمًا في ملف «سد النهضة».. «العزباوي»: ينعقد كل 3 أشه

 المستشار عدلى منصور
المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية

أثار إصدار المستشار عدلى منصور، قرارًا جمهوريًا، بإنشاء مجلس الأمن القومي، برئاسته وعضوية كل من: رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ومجموعة من الوزارات السيادية ورئيس المخابرات العامة ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، تساؤلات حول طبيعة عمل المجلس.


وبحسب خبراء ومتخصصين، فإن مجلس الأمن لا يتعلق بمناقشة القضايا العسكرية، أو تلك التي تمس الأمن القومى فقط، بل يتعداها إلى الأمور السياسية؛ فهو يحدد علاقات مصر بالعالم في إطار أمن مصر القومي، ويهدف إلى الحفاظ على الهوية المصرية ومكانتها الإقليمية والدولية.

وقال الدكتور يسري العزباوى، الباحث السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن إنشاء المجلس أمر هام، لأنه يعكس بشكل رئيسى المشاكل المتعلقة بالأمن القومى المصري، ويقوم بمناقشتها وإصدار قرارات سريعة لحلها؛ لافتا إلى أن مدة الانعقاد تكون مرة كل 3 أشهر، بهدف متابعة الأحداث على الصعيد الداخلى والخارجي.

وأشار إلى أن اختصاصات المجلس من بينها الاهتمام بالتعليم والصحة والعلاقات الخارجية؛ لافتا أن المجلس مهم وله دور واقعي وليس استشاريًا.

وأكد الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن المجلس خطوة جيدة، ويأتي تنفيذًا لنص في الدستور يعطى الحق بإنشائه، معتبرًا أن المجلس سيكون معبرا عن وجهة مصر في المستقب، كما سيعمل على حل القضايا المصرية بشكل دائم مثل أزمة نهر النيل وسد النهضة مع إثيوبيا، أو أية أمور متعلقة بانتشار أمراض خطيرة.

ونوه أستاذ العلوم السياسية إلى أن رئيس الجمهورية المستشار عدلى منصور، هو من سيطرح ويحدد أجندة المجلس، وهو الذي سيحدد كل شىء داخل المجلس وسيكون القرار النهائى له.
الجريدة الرسمية