رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: مشروع نهر الكونغو "وهمي"

الدكتور نادر نور
الدكتور نادر نور الدين

استبعد الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد الزراعية بجامعة القاهرة، استخدام الخيار العسكري ضد دولة إثيوبيا في حال استكمال سد النهضة.

وأضاف نور الدين -في كلمته خلال مؤتمر "المياه والطاقة في دول حوض النيل إمكانات التكامل والتنمية"، والذي ينظمه معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة بالتعاون مع مركز بحوث الطاقة بكلية الهندسة - أن المنطقة الأفريقية جميعها ستعانى من مشكلات كثيرة بسبب سد النهضة.

وقال الدكتور عبدالله عبدالرازق، أستاذ التاريخ المعاصر ووكيل معهد الدراسات الأفريقية السابق: "إن بريطانيا كان لها دور في تقسيم دول حوض النيل، وخاصة مصر لأن للنيل دورًا حيويًا فيها الذي يمدها بنحو ٦٥٪ من المياه الصالحة".

وأكد عبدالرازق - خلال كلمته بالمؤتمر - أن إنجلترا حاولت تقليص حصة مصر من المياه، وأجبرت مصر على أن تقتطع خط ٢٢ عرض مع السودان، فكانت حجر عثرة أمام مصر للتوسع في المنطقة.

وقال الدكتور أحمد شحاتة، الأستاذ بقسم الجغرافيا بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة: "إن نهر الكونغو مشروع وهمى ولا يصلح تماما ويصعب تطبيقه على أرض الواقع لأنه محاط بجبال من جميع النواحى تبلغ طولها 6 آلاف متر".

وأكد شحاتة أن جميع العوامل الطبيعية ضد المشروع تماما، بالإضافة إلى استحالة الحفر داخل الجبال.
الجريدة الرسمية