رئيس التحرير
عصام كامل

علماء بريطانيون ينفون وجود اختلافات نفسية بين الرجل والمرأة

لا اختلافات بين الرجل
لا اختلافات بين الرجل والمرأة

أكد مجموعة من علماء النفس والخبراء بجامعة تشيستر البريطانية أنه لايوجد أى إختلافات نفسية بين الرجل والمرأة، لافتين إلى أن الفكرة السائدة بأن الرجال من كوكب المريخ والنساء من كوكب الزهرة والتى اعتمدت على أن كلا من الجنسين يمتلكون سمات شخصية متميزة هى مجرد هراء.


واعتمد العلماء فى الإطاحة بالنظرية القائلة إن الجنسين يميلون فى التفكير إلى طرق مختلفة تماما على دراسة بعض الصفات التى وجدت فى الطبيعة البشرية مثل التعاطف الذى لا يعد حكرا على جنس بشرى واحد فقط وهى الأنثى.

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من أن هناك اختلافات صغيرة بين الرجال والنساء بالنسبة لبعض الصفات مثل العدوانية، إلا أن هناك الكثير من التداخل بين الجنسين فيما يتعلق بالسمات الشخصية والمشاعر الداخلية للإنسان بشكل عام.

وقام الباحثون من خلال دراستهم التى نشرت فى مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعى بإعادة تحليل بيانات حوالى 13 ألف شخص والنظر فى الخصائص النفسية والسمات الشخصية مثل الانفتاح والاستقرار العاطفى والضمير والانبساط والطواعية، من خلال 13 دراسة سابقة التى ادعت إظهار فروق نفسية كبيرة بين الجنسين، والتى كانت تستند إلى الردود على الاستبيانات بشكل عام.

ووجدوا أن هناك اختلافا فى الأنشطة النمطية، مثل الملاكمة أو استخدام مستحضرات التجميل التى كانت أكثر شيوعا بين أحد من الجنسين دون الآخر، ولكن لا وجود لفجوة واضحة فى اختلاف السمات الشخصية والنفسية.
الجريدة الرسمية