رئيس التحرير
عصام كامل

"صحيفة أمريكية": وزارة "محلب" نافذة أكثر هدوءا لـ"المشير" بالشارع المصري..الحكومة توفر على "السيسي" خطوة بعد توليه الحكم.. المشاكل الاقتصادية المصرية ترعب المسئولين.. والأمل معقود على إنهاء الإضرابات

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن تشكيل إبراهيم محلب للوزارة الجديدة، من شأنه توفير نافذة أكثر هدوءا للمشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، على الشارع المصري وخاصة بعد اندلاع العديد من الإضرابات العمالية في الآونة الأخيرة.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها اليوم، عن محمد أبو الغار رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي المصري أن الدولة كانت في حاجة لوجه جديد للتعامل مع الإضرابات.. موضحا، أن الببلاوي كان من المفترض أن يبقي لعدة أشهر أخرى، ولكن الإضرابات عجلت برحيله، كما أن الحكومة الجديدة من شأنها أن تجنب "السيسي" الحاجة لتشكيل حكومة جديدة في حال توليه الرئاسة.

ورأت الصحيفة، أن فوز المشير "السيسي" بانتخابات الرئاسة أمر شبه مؤكد بسبب شعبيته الكاسحة والضعف النسبي لمنافسيه، كما أن استبدال حكومة الببلاوي وإحلال أخرى مكانها بسرعة تشير لإرعاب المشاكل الاقتصادية لأي شخص من شأنه أن يتولي هذا المنصب.

وأشارت الصحيفة إلى تأكيدات "محلب" على عمل الحكومة ليل نهار من أجل تحقيق مطالب الشعب، فيما رأي الناشط كمال عباس أن استقالة حكومة "الببلاوي" تعد ردا إيجابيا على اعتصامات العمال مؤكدا أنهم سينتظرون ليروا ما سيفعله رئيس الوزراء الجديد مؤكدا أن الحوار والوصول إلى حل هو الطريقة الوحيدة لتمرير هذه الأزمة.

ولفت التقرير لصلات رئيس الوزراء الجديد بحكومة مبارك السابقة، مشيرة إلى تحليلات سياسيين حول الاحتفاظ ببعض الوزراء في مناصبهم داخل الحكومة الجديدة، ولكنه لم يتضح حتى الآن كون المشير السيسي منهم أم لا كما تكهن بعض المحللين الماليين أن تعيين محلب سيعمل على تسهيل الصفقات التجارية والتنموية التي ينوي قادة الجيش تنفيذها لمساعدة الاقتصاد المصري على حد قولهم.

كان رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي قد أعلن منذ أيام تقديم استقالته واستقالة الحكومة بأكلمها للرئيس المؤقت عدلي منصور معربا عن مجهودات الحكومة في محاولة استعادة الاستقرار في البلاد بينما وصفت الصحافة الأجنبية نبأ الاستقالة بالصدمة الفجائية كما ظنه البعض تضامنا مع استقالة المشير السيسي في خطة لاستعداده الترشح للرئاسة.
الجريدة الرسمية