رئيس التحرير
عصام كامل

بالأسماء الـ 5 المرشحين لتولي حقيبة وزارة الصحة والسكان

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

يتردد بقوة عدد من الأسماء المطروحة المرشحة بقوة لتولى حقيبة وزارة الصحة والسكان في حكومة المهندس إبراهيم محلب والتي تشكل في أعقاب استقالة حكومة الدكتور الببلاوى.
وأكدت مصادر مطلعة بالوزارة أن من بين هذه الأسماء الدكتور عبدالرحمن السقا رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى سابقا باعتباره واحدا من القيادات داخل الوزارة وعلى دراية بمشكلاتها إضافة إلى أنه يعمل على تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل سريعا فضلا عن أنه يعمل بجدية.

ومن بين الأسماء الأخرى المطروحة بقوة داخل أروقة الوزارة الدكتور عبدالحميد أباظة مساعد وزير الصحة الحالى والذي رأس العديد من اللجان ومنها الكادر والتكليف وزراعة الأعضاء والخلايا الجذعية ويعرف كل مشكلات القطاع الصحى إلا أن النقابات ترفض الاسم بقوة نظرا لأن الدكتور عبدالحميد أباظة هو من وضع قانون المهن الطبية الذي ترفضه النقابات وترى أن فيه ظلما كبيرا لها. 

كما تتردد أنباء أخرى عن تولى الدكتور يحيي الشاذلى أستاذ ورئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد والمناظير بكلية طب جامعة عين شمس عضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية الرئيس السابق للجمعية المصرية لدراسة أمراض الجهاز الهضمى والكبد والمناظير حقيبة الصحة.
 
ومن الأسماء المطروحة الدكتور جمال عصمت أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بطب القاهرة رئيس وحدة زراعة الكبد بطب قصر العينى وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

كما ذكر مصدر آخر أنه ربما يتولى حقيبة الصحة طبيب ذو خلفية عسكرية نظرا لوجود جدل وصراع في الفترة الأخيرة بين وزارة الصحة والنقابات المهن الطبية بسبب قانون المهن الطبية ومطالب النقابات والوزير ذو الخلفية العسكرية ربما يستطيع تهدئة الأزمة.

الجريدة الرسمية