رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع بين رئيسى صربيا وكوسفو لأول مرة منذ خمس سنوات

الرئيس الصربى تومسلاف
الرئيس الصربى تومسلاف نيكولتش

أكدت وكالة "الأناضول" التركية، أنه قد اجتمع فى ساعات متأخرة من أمس الأربعاء كل من الرئيس الصربى "تومسلاف نيكولتش"، ورئيسة جمهورية كوسوفو "عطيفة يحيى أغا"، لبذل مزيد من الجهود لإعادة العلاقات بينهما إلى طبيعتها فى أسرع وقت ممكن.


وأشارت الوكالة التركية أن الاجتماع قد جاء بعد أن قام الاتحاد الأوروبى بممارسة ضغوط كبيرة على البلدين للجلوس على مائدة الحوار، فى أول لقاء بين رئيسى البلدين منذ خمس سنوات، فى العاصمة البلجيكية بروكسل، تحت وساطة "كاثرين آشتون" الممثلة السامية للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسات الأمنية.

وفى التصريحات التى أدلت بها عقب الاجتماع الذى استمر ثلاث ساعات، قالت "آشتون" إنهم تناولوا خلال الاجتماع سبل تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأوضحت أنها تؤيد وجهة نظر الاتحاد الأوروبى بخصوص كسوفو وصربيا، وهى أن يستمرا فى بذل جهود أكبر فى مسألة التطبيع بينهما، وذلك من أجل إحراز تقدم أكبر فى مفاوضات انضمامهما لأوروبا.

ويُذكر أنه قد جابت المظاهرات شوارع العاصمة الصربية "بلغراد"، احتجاجًا على الاجتماع بين رئيسى البلدين، خاصة أن دولة "كوسفو" حديثة الولادة قد انفصلت مؤخرًا عن صربيا، بعد الممارسات العنصرية التى مارستها الحكومة الصربية على شعب كوسفو.
الجريدة الرسمية