رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ القاهرة يشهد تأهيل 100 طفل شوارع

اطفال شوارع - صورة
اطفال شوارع - صورة أرشيفية

شهد محافظ القاهرة اليوم الاحتفال الختامي لمشروع بداية جديدة والذي أقيم تحت رعايته بمشاركة المعهد العربي لإنماء المدن، وهيئة إنقاذ الطفولة والمجلس القومي للأمومة والطفولة.

وعدد من الجمعيات الأهلية، ووزارة الشئون الاجتماعية والذي هدف إلى إنشاء نموذج لتأهيل وتمكين مائة طفل وشاب من أطفال الشوارع اقتصاديا واجتماعيا وبناء قدراتهم من خلال الحصول على فرص تدريبية تتناسب مع رغباتهم وقدراتهم وتمكنهم من الحصول على فرص ملائمة تضمن لهم عيشة كريمة والاندماج في المجتمع.

ووجه المحافظ في بداية كلمته التحية والتقدير لكل من شارك في هذا المشروع التجريبي وخاصة الأربع جمعيات الأهلية الجادة وهى ( قرية الأمل، كاريتاس، بناتي، مؤسسة المأوى ) والتي قامت من خلال المشروع برعاية واستقطاب 132 طفلا تم دعمهم نفسيا واجتماعيا وإعادة تأهيلهم مهنيا، وتشغيل نحو 58 ذكرا و19 أنثى.

وأشار المحافظ إلى أن قضية أطفال الشوارع من القضايا المهمة التي تواجه المجتمع واستفحلت في الآونة الأخيرة وتم استغلالهم في بعض الأحداث، ويجب أن ننظر لها كقضية مجتمع ككل بوزاراته ومؤسساته وجمعياته الأهلية ومواطنيه وعدم التخلي عن مسئولياته تجاههم وتركهم للاستغلال والإساءة إليهم، وما تم اليوم لا بد من تكراره وتعميمه بجميع أنحاء الجمهورية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من أطفال الشوارع والقضاء على هذه الظاهرة والاستفادة من الخبرات وتداولها، وأشار إلى ضرورة التنمية بالمحافظات الأخرى لوقف نزيف الهجرة منها إلى المحافظات الكبرى (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية ) والتي تتسبب في زيادة العشوائيات نظرا لهجرة مواطن غير مؤهل لسوق العمل وكذلك البحث عن سكن بمعرفته.

وطالب الحكومة الجديدة بأن تكون على رأس أولوياتها إعادة بناء الإنسان المصري والطبقات المهمشة ورعايتها بمشاركة المجتمع المدني، وأكد ضرورة توثيق هذه التجربة وتعميمها بجميع المحافظات للاستفادة منها مستقبليا.
الجريدة الرسمية