رئيس التحرير
عصام كامل

"جلف نيوز" تكشف تفاصيل الوساطة الكويتية بين الدوحة والقاهرة

أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد

قالت صحيفة "جلف نيوز" الإماراتية الناطقة باللغة الأنجليزية إن دولة الكويت تسلك جهود الوساطة الدبلوماسية لإصلاح الوضع بين مصر وقطر.


وأشارت الصحيفة إلى المبادرة التي إطلاقها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، لمحاولة إنهاء المواجهة المريرة بين قطر ومصر قبل القمة العربية التي تستضيفها الكويت الشهر المقبل في المنامة.

ونوهت الصحيفة إلى خبرة وحكمة الأمير صباح في العمل الدبلوماسي، وحرصه على توفير ظروف ملائمة لنجاح القمة العربية، وأكدت بعض المصادر الوزارية الكويتية أن هناك جهودًا رامية لسد الفجوة بين البلدين على أساس الاحترام لثقل البلدين.

وأوضحت الصحيفة أن العلاقات بين مصر وقطر تدهورت منذ احتجاجات إطاحة الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين في يوليو الماضي في أعقاب حاشدة ضد حكمه، وغالبا ينظر لقطر على أنها الداعم لمرسي وجماعته.

وكانت الزيارة التي قام بها أمير الشيخ تميم بن حمد آل ثان في قطر إلى الكويت الأسبوع الماضي الخطوة الأولى التي اتخذتها الكويت لإطلاق جهود الوساطة، فالكويت تحرص دائما على إصلاح الكسور العربية لتحقيق مصالح الشعب العربي، ويأمل الجميع أن تنجز القمة العربية إنجازات تخدم الدول العربية والشعب.

ولقد نقل وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد رسائل من الشيخ صباح الأحمد لأمير قطر والرئيس المصري عدلي منصور وتناولت الرسائل العلاقات بين الكويت وقطر ومصر وسبل الدعم لهذه العلاقات.
الجريدة الرسمية