رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: روسيا تدين الغرب والإرهابيين في أوكرانيا

 صحيفة الجارديان
صحيفة الجارديان البريطانية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن روسيا تدين الإرهابيين في أوكرانيا وتدين الغرب على الإطاحة بيانوكوفيتش، وتدعي موسكو أن الحكومة الجديدة تنتهك حقوق الروس العرقية وتتهم الغرب بتدبير حسابات الجغرافية السياسية من جانب واحد.


وأشارت الصحيفة إلى اتهام موسكو الصريح بعد الثورة الأوكرانية، بممارسة التميز المزعوم ضد الأقلية الروسية العرقية، واتهمت الغرب بمساعدة الإرهابيين والمتطرفين بالاستيلاء على البلاد والتخطيط لإجراء انتخابات مبكرة في مايو.

وقال بيان وزارة الخارجية الروسية "إن روسيا قلقة للغاية حيال الوضع في أكرانيا بعد انهيار رئاسة يانوكوفيتش "واتهم ديمتري ميدفيديف رئيس الوزراء الروسي بافتقار البرلمان الأوكراني للشرعية، ولا يمكن التعامل مع الأشخاص الملثمين بالأقنعة السوداء وحاملين الكلاشينكوف الذن يتجولون في كييف على أنهم الحكوم الجديدة لأوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن بيان الخارجية الروسية اتسم باللغة القوية، وهو أول استجابة للأزمة الأوكرانية بعد محاولة الغرب بالحفاظ على الجانب الروسي بجوارها والعمل على إنشاء حكومة شاملة مستقرة والخروج من الأزمة الأوكرانية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد الأوكراني الذي في تراجع مستمر، فالبلاد بحاجة لـ 35 مليار دولار في شكل قروض لإنقاذ الاقتصاد.

ومن المؤكد أن بيان الخارجية الروسية ضغط على جميع الأمور المثيرة للقلق للغرب وتجزع منها كييف إزاء الصراعات العرقية والدينية وتمزيق البلاد إلى قسمين بعد شكوة موسكو من التمييز العرقي للروس ووضع البرلمان اللغة الروسية لغة ثانية.
الجريدة الرسمية