رئيس التحرير
عصام كامل

أخصائية تغذية: البطاطا تحارب السرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحتوي البطاطا على كمية كبيرة من مادة البيتا- كاروتين، وهذه المادة تمنع التأكسد داخل الجسم، كما تحمى الخلايا من التأثير الضار الذي تسببه الجذور الحرة والذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وهذا ما أكدته رهام البدراوي أخصائية التغذية العلاجية.


وأضافت أن مادة البيتا- كاروتين الموجود في البطاطا تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، الذي يقى من كثير من الأمراض، كما أنه حيوي وضروري للحفاظ على النظر وسلامة العين، يحمى البشرة وتقوية بصيلات الشعر، وهو يحارب كثيرا من الأمراض الخطيرة وفي مقدمتها السرطان، حيث يقوم بدور كبير في عمليات الانقسام والتمايز للخلايا.

وأشارت إلى أن البطاطا تحتوي أيضا ًعلى كميات من مادة: ألفاكاروتين، وهى مادة لها نفس خصائص البيتا- كاروتين، وتقوم بدور فعال في التصدي للأمراض إلا أن هذا الدور ليس بنفس كفاءة البيتاكاروتين

وأكدت أن البطاطا واحدة من مجموعة الأغذية الصفراء، وأن جميع أعضاء هذه المجموعة يتحدون في نفس الخصائص والوظائف المفيدة، ومن هذه المجموعة الجزر، والقرع، والمانجو، والشمام، وغيرها من أصناف الفاكهة والخضروات.

وتنصح رهام بضرورة تناول المنتجات الغذائية الطبيعية ذات الصبغة الصفراء بصفة يومية، وذلك على شرط أن يقتصر تناولها على مواسم حصادها، لأن تناول الخضروات والفاكهة في غير أوانها غير مفيد بشكل كامل وقد يسبب بعض الأضرار الصحية.
الجريدة الرسمية