رئيس التحرير
عصام كامل

الأصداء العالمية لاستقالة «الببلاوي».. «لوس أنجلوس تايمز» تمهد لترشح «السيسي».. «الإندبندنت»: «صدمة».. «الجارديان»: جاءت بعد تزايد الانتقادا

الدكتور حازم الببلاوي
الدكتور حازم الببلاوي

اهتمت العديد من الصحف العالمية الصادرة، اليوم الاثنين، بقرار استقالة الحكومة المصرية من مهامها بعد إعلان رئيس الوزراء حازم الببلاوي باستقالة حكومته بالكامل، مما كانت خطوة مفاجئة للجميع.

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن استقالة حكومة حازم الببلاوي هي الاستقالة السادسة منذ بدء ثورة عام 2011، وتأتي استقالة الببلاوي بعد أن بلغت الانتقادات ذروتها في الأسابيع الأخيرة وسط ضربات كبيرة في المدن الصناعية وانقطاع الكهراء على نطاق واسع.

وأوضحت الصحيفة أن الببلاوي عين عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، لكن استقالته جاءت مبكرة لأنه من المفترض أن يبقى في منصبه إلى أن ينتخب الرئيس الجديد للبلاد وتتولى حكومة جديدة المهام، ولكن استقالته اليوم جاءت بعد أسابيع من الانتقادات المتزايدة.

وأشارت الصحيفة إلى خطاب الببلاوي المتلفز، للتعليق على الهجمات التي تشهدها البلاد، ودعا المصريين لتحمل المزيد من المسئولية الشخصية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدًا أن كل فرد لا يجب أن يسأل ماذا أعطتنا مصر وإنما يجب أن يسأل نفسه ماذا فعلنا لبلادنا، موضحًا أن حكومته بذلت كل الجهد لخروج مصر من النفق الضيق من الناحية الأمنية والضغوط الاقتصادية والسياسية وحالة الارتباك التي تشهدها البلاد.

ونقلت الصحيفة عن بعض المسئولين أن الاستقالة الجماعية للحكومة تمهيدٌ لإعلان المشير عبدالفتاح السيسي لحملته الرئاسية وإعطاء السيسي الغطاء السياسي للتنحي من الواجبات العسكرية، ولكن البعض الآخر رأي أنه لا حاجه لذلك وليس هناك احتياج لإزالة الحكومة لتغيير شخص واحد.

وترى صحيفة "إيريش تايمز" الأيرلندية أن استقالة حكومة حازم الببلاوي غير متوقعة، ومن المرجح أن تمهد الطريق لترشح السيسي للانتخابات الرئاسية، بعد الصراع السياسي الذي شهدته البلاد وتوتر العلاقات مع الحليف الاستراتيجي لمصر بالولايات المتحدة الأمريكية.

بينما رأت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن استقالة حكومة حازم الببلاوي صدمة، لاستقالة حكومته بالكامل دون أن يقدم تفسيرًا لهذا القرار أو معلومات عمن سيخلفه في منصبه.

وأشارت الصحيفة إلى أن استقالة الببلاوى جاءت وسط موجة من الإضرابات واضطراب في مجال الأعمال والأمن القومى وصناعة السياحة في مصر، وتعرض في الأسابيع الأخيرة لانتقادات في وسائل الإعلان لعدم حسمه وفشل حكومته في تقديم سياسات اقتصادية فعالة.

وقالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن استقالة الحكومة المصرية جاءت قبل إجراء الانتخابات الرئاسية، في خطوة مفاجئة لتمهيد الطريق أمام المشير عبدالفتاح السيسي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأوضحت الصحيفة أنه وفقًا للوائح المصرية، السيسي لا يزال قائمًا بأعمال وزير الدفاع في البلاد، لإنهاء منصبه العسكري قبل أن يمكن أن يتم ترشحه كمرشح مدني، ولا توجد دوافع معينة وراء استقالة حكومة حازم الببلاوي غير المتوقعة.

ولفتت الصحيفة إلى تصريح مسئول مصري أن السيسي لم يكن يريد أن يبدو أنه يعمل بمفرده لتقديم استقالته هو فقط وكانت خطوة استقالة حكومة الببلاوي قبل إعلان السيسي بأنه سيرشح نفسه للرئاسة.

ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية أن رئيس الوزراء المصري المستقيل حازم الببلاوي لم يفصح عن سبب حقيقي لاستقالته أثناء كلمته التي أعلن فيها استقالة الحكومة بأكملها على التليفزيون المصري.

وقالت وكالة "رويترز" الإخبارية إن استقالة رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي هي خطوة من المرجح أن تمهد الطريق لإعلان المشير السيسي الترشح للرئاسة المصرية.

وأكدت "رويترز" أن الوزير المصري لم يعطِ سببًا واضحًا للاستقالة خلال كلمته التي ألقاها بالتليفزيون منذ قليل، كما أكد مسئول مصري لرويترز أن السيسي في حاجة للاستقالة من منصب وزير الدفاع للترشح للرئاسة، كما أن استقالة الحكومة هي خطوة من شأنها التمهيد له لإعلان ترشحه للرئاسة، وبذلك فلا يظهر السيسي وكأنه يعمل بمفرده.

وأشارت الوكالة الإخبارية إلى ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية بنسبة 0.26% عقب أنباء الاستقالة بواقع 8029.37 نقطة معوضة خسائر كانت قد حققتها في وقت لاحق من صباح اليوم.
الجريدة الرسمية