رئيس التحرير
عصام كامل

استقالة «الببلاوي» في الميزان.. السياسيون يرحبون والنشطاء يسخرون.. «السادات»: تعني إعلان السيسي ترشحه للرئاسة.. مصطفى بكري: رئيس الوزراء الجديد «مفاجأة».. وشباب: «ال

حكومة الببلاوى
حكومة الببلاوى

أثار إعلان الدكتور حازم الببلاوي، استقالة الحكومة التي يرأسها، اليوم الإثنين، ردود فعل تكاد تكون واحدة بين القوى السياسية والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وفور إعلان الاستقالة أكد كثيرون أن لها عددًا من الفوائد أبرزها أن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، أصبح خارج الحكومة؛ "ما يقربه كثيرًا من إعلان الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة"؛ وفي ذات الوقت، راح آخرون يتبنأون باسم رئيس الحكومة الجديدة. 

وقال الدكتور عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي، إن الاستقالة تعني أن السيسي سيخرج بعد ساعات ليعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية. وأضاف في تدوينة على صفحته بموقع "فيس بوك":" خلال ساعات المشير السيسي يلبي نداء الوطن ويخلع الزي العسكري ويعلن نفسه مرشحا".

فيما علق أسامة مرسي، نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، قائلًا، بسخرية: "لا خلاص طالما الحكومة استقالت والشهدا رجعوا بالسلامة، والمعتقلين خرجوا والاستقرار واضح والثورة استقامت.. احنا كده اطمنا". وأضاف:"أصلنا كنا فاكرين الببلاوي هو اللى عمل كل حاجة وحشة.. معرفتكش أنا كده ".

بينما اعتبر النائب البرلماني السابق مصطفى بكري، أن المرشح لخلافة الببلاوي، وزير بالحكومة الحالية، "اسمه سيكون مفاجأة". 

وكتب الإعلامي عمرو أديب، على موقع تويتر، قائلًا: ممكن نستبعد في الوزارة الجديدة أي حد جاتله ذبحة أو جلطة أو عنده سكر عالي".

وأضاف أديب في تغريدة له عبر "تويتر"، اليوم الإثنين:"الوزارة اللي جايه حتشيل أكبر شيلة في تاريخ مصر كل المشاكل في وقت واحد، وتابع: الببلاوي فهم تمامًا أن ما يحدث الآن أصعب من أي كتاب اقتصاد قرأه في حياته؛ فقرر الاستقالة وكتابة كتاب جديد. مشيرًا إلى سعي كثيرين إلى المناصب الحكومية بقوله: "الكل الآن بسرعة يحاول ترشيح أصحابه ولكن السؤال المهم من سيختار الوزراء؟".

وواصل:"أرجو من الأول ألا يقبل أحد المنصب مجبرًا أو بسبب الظرف الراهن حتى لا يقرفنا في عيشتنا وكل شوية يهدد بالاستقالة إما موافق أو اتفرج معانا".

من جانبه، قال الكاتب الصحفي "محمد فتحي": لا تفرط في التفاؤل في اسم رئيس الوزراء القادم، ولا تفرط في لعنه أيضًا.. ده راجل آخره معانا رمضان.. ويبقى إنجاز كمان لو فضل لشعبان".

وأضاف: من الحاجات اللطيفة في مصر أن الناس تفضل تشكر في واحد زي محلب ويقولوا بيشتغل وعنده ضمير، وأول ما يمسك الوزارة يفتكروا إنه كان متهم بالتربح".

كما علق عدد من الشباب على نبأ الاستقالة على موقع " تويتر"، فقالت "رانيا أحمد":"مش فاهمة توقيت استقالة الحكومة خالص"؛ بينما كتب "رامي غنيم": "الببلاوى ع الهواء بيعلن استقالة الحكومة بس هو ماله قلب حساس هو كمان كده ليه".

وتابع "حسام":"استقالة الحكومة.. كبش فداء"؛ وكتبت "ندى":" المفروض نحس بفرق وكده ولا إيه !"؛ وعلق زميلها "أحمد" بقوله:" أنا بس عايز أفهم..استقالة الحكومة كانت مؤجلة ومرهونة باستقالة السيسي؟ كده بيخرجوا الكل بشياكة بعيدا عن أكباش الفداء في كل الوزارات".

فيما تساءل "حسام":" هل استقالة الببلاوي تأتي لتخدم عناوين الصحف العالمية التي ستكون عبارة عن (إضرابات تجتاح مصر واستقالة الحكومة)"".

الجريدة الرسمية