رئيس التحرير
عصام كامل

التهابات ونزيف اللثة


يعانى الكثيرين من نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة ، مما قد يجعل البعض يمتنعون عن استخدام الفرشاة تجنبًا لهذا النزيف ..

ولهذا النزيف أسباب عديدة منها البسيط غير المرضى ، ومنها المتعلق بوجود أمراض بالفم أو الأسنان أو اللثة .


قد يكون السبب عائداً إلى الاختيار الخاطئ لنوعية الفرشاة ، حيث إن هناك ثلاثة أنواع من الفرش من حيث الصلابة .. لينة ومتوسطة وقاسية .. فاستخدام الفرشاة القاسية لأسنان تحتاج لفرشاة لينة يصيبها بالالتهابات والنزيف ، وقد يضر بطبقة المينا .. لذلك لابد من استشارة الطبيب فى اختيار الفرشاة المناسبة لنوعية أسنانك ولثتك .

كذلك تنظيف الأسنان بقوة للحصول على أسنان ناصعة البياض قد يلحق الأذى بالَلثة التى تتكون من أنسجة رقيقة محتوية على كمية كبيرة من الشعيرات الدموية ، ويجرحها .

توقفك عن غسل أسنانك بالفرشاة ، ثم العودة لغسلها يجعلها تنزف وذلك لتراكم البكتريا ، مما يجعلها حساسة ، وفى هذه الحالة لا ينبغى الامتناع عن غسلها ، لأن هذا النزيف مؤقت، وسيتوقف مع متابعة الغسيل بانتظام .

ويعتبر التنظيف الخاطئ للأسنان بالخيط أحد أسباب التهابات اللثة، حيث ينبغى أن يتم التنظيف بلطف صعودًا وهبوطًا مع منحنيات الأسنان ، ضد الأسنان وليس ضد اللثة مرة يوميًا.

والتهاب اللثة يأتى ضمن الأسباب المرضية التى تحدث نتيجة عدم العناية بالفم والأسنان ، وترك بقايا الطعام تترسب مكونة بيئة خصبة للبكتريا، التى تصيب اللثة بالاحمرار والحساسية والنزيف ، وفى هذه الحالة المصاحبة لانحسار اللثة ، وتكون جيوب عميقة بين اللثة والأسنان لابد من زيارة الطبيب لتحديد العلاج .

وهناك أسباب تلقائية لنزيف اللثة ، والتى تزداد عند تعرضها لفرشاة الأسنان ، كالتدخين ، حيث إن التبغ الموجود فى السجائر يسبب حساسية والتهابات قد تنتهى بتقرحات للثة ، كذلك فترات الاضطرابات الهرمونية كالبلوغ والطمث ، وسن اليأس والحمل ، حيث يزداد معدل تيار الدم إلى اللثة التى تصبح متورمة وحساسة ، قابلة للنزيف ، وكذلك الإصابة بمرض "قابلية النزيف" .

وللوقاية من كل ماسبق لابد أن ننظف الأسنان على الأقل مرتين يوميًا بالفرشاة المناسبة ، واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميًا ، الإكثار من تناول فيتامين سى والكالسيوم ، عدم تناول مشروبات أو مأكولات شديدة السخونة أو البرودة .

وأخيرًا زيارة الطبيب بشكل دورى للاطمئنان .


الجريدة الرسمية