رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الإفريقي يقرر نشر بعثة مراقبة قصيرة الأمد في كينيا لمراقبة الانتخابات

اجتماع سابق للاتحاد
اجتماع سابق للاتحاد الإفريقي

قررت رئيسة مفوضية الإتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما اليوم الأربعاء نشر بعثة مراقبة قصيرة الأمد تابعة للاتحاد الافريقي في كينيا لمراقبة الانتخابات العامة المقررة في 4 مارس المقبل.


وذكر بيان أصدره الاتحاد الافريقي اليوم أن البعثة سوف تنشر في كينيا في 20 فبراير الجاري ، وذلك تلبية لطلب من السلطات المعنية في كينيا وسوف تكمل هذه البعثة عمل "لجنة المراقبين والخبراء الأفارقة الطويلة الامد" والتي نشرت في كينيا بالفعل منذ 10 يناير الماضي.

ويرأس البعثة يواقيم تشياسانو رئيس موزمبيق السابق وتضم 60 مراقبا اختيروا من أجهزة ادارة الانتخابات الافريقية ومنظمات المجتمع المدني والبرلمان الإفريقي والمجموعات الإقتصادية الافريقية ولجنة الممثلين الدائمين التابعة للإتحاد الإفريقي.

وتأتي هذه البعثة في ضوء الآليات الديمقراطية وآليات الانتخابات بالاتحاد الافريقي مثل "الميثاق الافريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم الرشيد" و"اعلان الاتحاد الافريقي بشأن المبادىء الحاكمة للانتخابات الديمقراطية في إفريقيا" و"ارشادات الاتحاد الافريقي لمراقبة الانتخابات وبعثات المراقبة".

وسوف يلتقي يواقيم تشيسانو رئيس البعثة في اطار مهمته مع الاطراف المعنية في كينيا ومن بينها الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس لجنة الانتخابات المستقلة ووزير العدل والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأجهزة الامن.
الجريدة الرسمية