رئيس التحرير
عصام كامل

جنوب أفريقيا تراجع موقفها من مصر.. رسالة من الرئيس لـ«منصور» يؤكد دعمه للقاهرة في محاربة الإرهاب.. حسين هريدي: إقرار الدستور خطوة في عودة العلاقات.. خبير: مصر ستشارك في القمة الأفريقية يوليو

 جاكوب زوما، رئيس
جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا

يبدو أن جنوب أفريقيا أعادت النظر في موقفها المعادي لثورة 30 يونيو، حيث أرسل جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا، رسالة للرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، تتعلق بمساندة جنوب أفريقيا لمصر في المرحلة الانتقالية، وفي حربها ضد الإرهاب.

ونقل الرسالة وزير أمن الدولة الجنوب أفريقي، المبعوث الشخصي لرئيسها، يابونجا كويلي، خلال استقبال الرئيس منصور له يرافقه وفد رفيع، وكانت الرسالة تتعلق بمساندة جنوب أفريقيا لمصر في المرحلة الانتقالية، وفي حربها ضد الإرهاب، وتطلُعها لاِستعادة مصر لوضعيتها المستحقة على الصعيدين الإقليمي والدولي، ولاسيما في القارة الأفريقية.

وقال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة وزير الدولة لشئون الأمن لجنوب أفريقيا دليل على أن «حكومة جنوب أفريقيا تريد التواصل مع الحكومة المصرية في إطار الموافقة على الدستور»، موضحا أن إقرار الدستور كان له دور كبير في مراجعة جنوب أفريقيا لموقف مصر.

وأضاف: «الزيارة لها شقان، الشق السياسي يتعلق في دعم عملية التحول الديمقراطي، وشق آخر يتعلق بتنسيق المواقف بالنسبة لموجة الإرهاب التي شنت على أفريقيا والشرق الأوسط،، وبحث كيفية التعاون بين البلدين على هذا الصعيد».

من جانبه، قال الدكتور أيمن شبانة، الخبير في الشئون العربية والاقتصادية، إن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص الاتحاد الأفريقي على متابعة ما يجري في مصر بعد ما تم تجميد عضويتها في الاتحاد الافريقي في يوليو الماضي.

وأكد شبانة، أن الاتحاد الأفريقي بدأ يبعث من جديد مبعوثيه للوقوف على ما يحدث في مصر، لافتا إلى أن تجميد عضوية مصر في الاتحاد الأفريقى، إجراء مؤقت لحين تنفيذ عملية التحول الديمقراطي، مؤكدا أن مصر ستعود إلى المشاركة في القمة الأفريقية المقبلة المزمع إجراؤها في يوليو المقبل.
الجريدة الرسمية