رئيس التحرير
عصام كامل

40 رواية أنهت حياة أصحابها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

" ابنة بيرغر" للكاتبة " نادين غورديمير"، رواية منعتها حكومة جنوب أفريقيا في يوليو 1979 لمناهضتها للسياسات العنصرية التي تنتهجها الحكومة، ثم رفع الحظر عن الرواية في أكتوبر من نفس العام.

"أرخبيل غولاغ"، لألكسندر سولجنيتسين، رواية منعت في الاتحاد السوفييتي لتناقضها الصورة التي كانت الحكومة السوفييتية تحاول أن تظهر بها سياساتها أمام العالم، وقد رفع هذا المنع، بل وقد قررت وزارة التربية الروسية رواية أرخبيل غولاغ على طلبة المدارس الثانوية.
" اسحق والاستيلاء" ضم سيكيم لسوناندا داتا راي، كتاب غير خيالي، منعته الحكومة الهندية بطريق التحرش القانوني بكاتبه، ولم يعد متاحًا للبيع اليوم في أي منطقة في العالم، يتحدث الكتاب عن عملية ضم مملكة سيكيم البوذية المستقلة إلى الهند عن طريق حكومة إنديرا غاندي.
"أعمال منوعة لشين كونغوين "، روايات "هاجمها الشيوعيون والقوميون على حد سواء، ومنع تشرها في تيوان والصين.
" أغنية الياقوت الأحمر" لأغنار ميكله، رواية منع في النرويج سنة 1957 لمحتواه الجنسي الصريح، ولكن رفع هذا الحظر سنة 1958 بقرار من المحكمة العليا.
" إكليل الجبل" دراما شعرية، منعها كارلوس ويستندورب، في مدارس البوسنة.
" أمريكان سايكو" لبريت إيستون إليس، رواية خيالية منع بيعها وشراؤها نهائيًا في ولاية كوينزلاند الأسترالية، ومنع بيعها لمن هم دون الثامنة عشرة في بقية ولايات أستراليا.
" أنغاراي" لسَجَّاد ظهير، قصص قصيرة تقدمية منعتها الحكومة البريطانية في الهند سنة 1936.
"أيروباجيتيكا" لجون ميلتون منعت في إنجلترا لأسباب سياسية.
" بلا غرزة واحدة" لينس بيورنبوي، رواية نشرت سنة 1966 وحظرتها الحكومة النرويجية لمحتواها الجنسي الصريح ثم رفع ذلك الحظر فيما بعد.
بوتين: النتائج بعد 10 سنوات لبوريس نيمتسوف وفلاديمير ميلوف، كتاب سياسي، صادرت الشرطة الروسية 100 ألف نسخة من الكتاب ـ الذي ينتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ـ والذي كان بعض النشطاء يعتزمون توزيعه في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي.
تل فاني أو"ذكريات امرأة متعة" لجون كليلاند، رواية منع في الولايات المتحدة سنة 1821 بدعوى الفحش، ثم أعيد منعه سنة 1963، وكان آخر كتاب منع في الولايات المتحدة الأمريكية.
تسع ساعات إلى راما لستانلي وولبرت، يكشف الكتاب (الذي حظر في الهند) عن الأشخاص المسؤولين عن جوانب التقصير الأمني التي أدت إلى تسهيل اغتيال المهاتما غاندي.
ثاليا لآريوس، كتاب أناشيد منع في الإمبراطورية الرومانية نحو سنة 330 م لمناقضته لعقيدة التثليث،

جناح: الهند-التقسيم-الاستقلال لجاسوانت سينغ منع في غوجارات بالهند في أغسطس 2009، ثم رفع المنع بحكم من محكمة غوجارات العليا في ديسمبر 2009.
جناح باكستان لستانلي وولبرت منع في باكستان لحديثه عن ذوق محمد على جناح في الخمور ولحم الخنزير.
جوان فالون للي هونغ جي محظور في جمهورية الصين الشعبية.
الحرب القذرة لحبيب سويدية هذا الكتاب ممنوع في الجزائر، لأن الكاتب حبيب سويدية (وهو ضابط سابق) الذي عايش العشرية السوداء يتهم فيه الكثير من قادة الجيش بالضلوع في أغلب مجازر التسعينات.
حقوق الإنسان لتوماس بين منع في المملكة المتحدة وحوكم المؤلف بتهمة تأييد الثورة الفرنسية. كما منع في روسيا القيصرية إبان ثورة دجنبر.
دليل الانتحار لكلوديو غيلين، تسبب الكتاب الذي يصف بعض الطرق التي يمكن أن تستخدم للانتحار ،في فضيحة في فرنسا في ثمانينيات القرن العشرين.

ديانيتيكس لرون هوبارد منعته الحكومة الروسية، لاتهامه بالاحتواء على "مواد متطرفة".
ديك وجين لوليام س. غراي رواية منع في روسيا السوفييتية بدعوى ترويجه للثقافة الأمريكية.
رانجيلا رسول لآريا ساماجي تشاموباتي محظور حاليًا في كل من الهند وباكستان وبنغلاديش.
رب الأشياء الصغيرة لأرونداتي روي، كتبت سنة 1996، وتضمنت وصفًا لبعض الممارسات الجنسية العابرة بين رجل وامرأة مختلفي الديانة (امرأة مسيحية وخادم هندوسي من الطبقة الدنيا). منعت الرواية في الهند سنة 1997.
رسالة إلى الإنسان والإنسانية لألكسندر سفيتكوفيتش منع بحكم قضائي في يوغوسلافيا الشيوعية سنة 1967 لاحتوائه على "ادعاءات كاذبة وشريرة، ودعايات معادية تنحاز إلى السياسة الصينية".
سامبو الصغير الأسود لهيلين بانرمان قصص أطفال منعت في اليابان (1988-2005) لقمع "التهديدات السياسية بمقاطعة الصادرات الثقافية اليابانية" (رغم أن الصور الموجودة بالكتاب لم تكن هي صور النسخة الأصلية
السيد الرئيس لميغل أنخل أستورياس رواية منعت في غواتيمالا لتعرضه لبعض السياسيين الموجودين في السلطة.
شركة العسكرية المتحدة لعائشة صديقي حظرتها الحكومة الباكستانية لفترة وجيزة لأسباب سياسية.
صديقنا الملك لجيل بيرو سيرة للملك الحسن الثاني ملك المغرب منع الكتاب في المغرب لتعرضه لحالات تعذيب وقتل واعتقال سياسي قيل إن الحكومة المغربية اقترفتها.
طبقة جديدة لميلوفان دييلاس منعت بحكم قضائي في يوغسلافيا الشيوعية سنة 1957 وحكم على المؤلف بالسجن لسبع سنوات بتهمة نشر دعايات معادية، ثم شُدد الحكم سنة 1962 إلى 13 عامًا.
العام 501: ويستمر الاحتلال لنعوم تشومسكي سياسة حظره جيش كوريا الجنوبية في 1 أغسطس 2008 ضمن قائمة شملت 23 كتابًا.
عشيق الليدي تشاترلي لد. هـ. لورانس حظرت مؤقتًا في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بدعوى انتهاكها لقوانين مكافحة الفحش، ورفع الحظر عامي 1959 و1960 على التوالي. كما حظرت مؤقتًا في أستراليا.
العصابة ذات الأقدام المطعمة بالنيكل إبان الاحتلال للويس فورتون كتاب كوميكس منع في يوغسلافيا بحكم محكمة سنة 1945.
الغداء العاري لوليام س. بوروز رواية حظرتها محاكم بوسطن سنة 1962 بدعوى الفحش، لكن محكمة ماساتشوستس القضائية العليا ألغت القرار سنة 1966.
الفتاة الوحيدة لإدنا أوبريان منعت في أيرلندا سنة 1962 بعد شكوى قدمها كبير الأساقفة جون تشارلز ماكيد إلى وزير العدل تشارلز هوغي أن الرواية "سيئة".
قوم يوليو لنادين غورديمير منعت أثناء حقبة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. أما الآن فهي تدرس ضمن المناهج الدراسية في مدارس جنوب أفريقيا.
لاجا أو العار لتسليمة نسرين منعت في بنغلاديش وعدد قليل من الولايات الهندية.
لوليتا فلاديمير لنابوكوف منعتها السلطات الفرنسية بدعوى الفحش، كما فعلت المملكة المتحدة والأرجنتين ونيوزيلندا (رفع الحظر سنة 1964) وجنوب أفريقيا.
ليس بدون ابنتي لبتي محمودي تتحدث الرواية (المكتوبة بالإنجليزية والمبنية على قصة حقيقية) عن فرار مواطنة أمريكية من زوجها في إيران. منع في إيران بدعوى انتقاده آوضاع البلاد وإساءته لتقاليد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
مدى السرطان لهنري ميلر منعت في الولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن العشرين وحتى أوائل الستينيات، وصادرتها الجمارك الأمريكية لاحتوائها على محتوى جنسي صريح. كما منعت الحكومة الأمريكية بقية أعمال ميلر. ظلت الرواية ممنوعة أيضًا في جنوب أفريقيا حتى أواخر الثمانينيات.
ملعقة على التراب لهيونغ جي ـ يونغ منعه جيش كوريا الجنوبية، وهو واحد من 23 كتابًا حظرته كوريا الجنوبية منذ 1 أغسطس 2008.
الهارب (مطاردة) لبراموديا أنانتا تور منعت في إندونيسيا سنة 1950 بدعوى احتوائه على مواد "تخريبية" من بينها محاولته ترويج الفكر الماركسي اللينيني ونظريات شيوعية أخرى. وما زال هذا المنع قائمًا حتى اليوم.
يوم من العمر لمانليو أرغويتا منعت في السلفادور لتعرضها لانتهاكات حقوق الإنسان.
يوميات تيرنر (1978) لوليم لوثر بيرس منعت في ألمانيا بسبب موضوعها القائم على الفكر النازي ولأن بيرس كان من قياديي التحالف القومي، كما قيل إن الرواية كانت مصدر إلهام للعديد من الجرائم.




الجريدة الرسمية